منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات خير الزاد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......

 

 عجائب من سورة المسد

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
محمدالاميرأبوعبدالله


ذكر
عدد المساهمات : 63
النقاط : 93
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الاقامة : K.S.A
المزاج : القراءة

عجائب من سورة المسد Empty
مُساهمةموضوع: عجائب من سورة المسد   عجائب من سورة المسد Icon_minitimeالخميس نوفمبر 19, 2009 2:08 pm

من سورة المسد
أما كلمة * تبت * بالماضي ،
فلما نزلت هذه السورة كان أبو لهب حياً يُرزق

وربما استهزأ بها وقال:أنا خسرت !!
مال عريض ، وجاه كبير ، وزعامة في قريش ، فكيف خسر ،

قال العلماء :
إن التعبير بالماضي من قِبَلِ الله عز وجل على شيء لم يحدث بعدُ إنما هو من باب تحقُّق الوقوع .

مثال: إذا نظر شخص إلى ابنه وهو يهمل دراسته ، ولا يبالي لا بوظيفة يكتبها ، ولا بدرس يحفظه ، ولا بدوام يباشرة ،

فبحسب خبرت الأب سيقول :
خسر ابني ، والابن لا يشعر بهذه الخسارة إلا بعد حين ، فالله سبحانه وتعالى رآه معرضاً ، معادياً ، مبغضاً ، فقال : تبَّت

ونزل هذا القرآن في حياة أبي لهب وقد مات بعد ذلك كافرا،
فكانت هذه الآية إعلاما بأنه لا يسلم وكانت من دلائل النبوة.



وأبو لهب: هو عبد العزى بن عبد المطلب وهو عم النبي صلى الله عليهوسلم،

وكنيته أبو عيبة تكنية باسم ابنه،

الاسم الوحيد الذي جاء بالكنية في القرءان هوأبو لهب


وأما كنيته بأبي لهب في الآية
فلعلماء التفسير في سبب تسمية بكنيته مذاهب شتى
أولاً: كان اسمه عبد العزى ، والله سبحانه وتعالى لا يمكن أن ينسب العبودية لغيره في كتابه ،
مستحيل أن يذكر الله سبحانه وتعالى اسماً فيه تُنسب العبودية لغيره ، إذاً صُرف النظر عن ذكر اسمه عبد العزى لهذا معنى .

ثانيا: أن كنيته كانت أشهر من اسمه ، فالمتنبي مثلا كنيته أشهر من اسمه ،
والجاحظ كذلك ، فكنيةُ أبي لهـب أشهر من اسمه

أما لماذا سمي أبا لهب ؟
فتروي الكتب أن له وجنتين متألقتين كأنهما لهب في خديه تشبيهاً له بالجمرتين ، وهذا دليل الجمال ، كان جميلاً ،
وكان يميل إلى البياض والحمرة ، فكان يُكنى أبا لهب ، فربنا ذكره بكنيته ،

وكنيته تتناسب مع مصيره ،
أبو لهب مصيره إلى اللهب ، وأبو لهب سيصلى ناراً ذات لهب ، هذا توجيه آخر

وذلك كناية عن كونه جهنميا، لأن اللهب ألسنة النار إذا اشتعلت وزال عنها الدخان.



والأب: يطلق على ملازم ما أضيف إليه كقولهم أبوها وكيالها

وكما كني إبراهيم عليه السلام: أبا الضيفان
وكنى النبي صلى الله عليه وسلم عبد الرحمان بن صخر الدوسي: أبا هريرة لأنه حمل هرة في كم قميصه،
وكني شهر رمضان: أبا البركات،

وكني الذئب: أبا جعدة والجعدة سخلة المعز لأنه يلازم طلبها لافتراسها،

فكانت كنية أبي لهب صالحة وموافقة لحاله من استحقاقه لهب جهنم
وهذا مبنيعلى التفاؤل بالأسماء ونحوها

قد يسأل سائل ،
لماذا هذا العداء ؟ ، لمَ ناصبه العداء ؟ لمَ وقف في وجه دعوته؟
لم جعل نفسه عقبة كؤودًا في وجه الإسلام ؟ .. لماذا ؟ ..

أحدنا قد لا يفهم لماذا يفعل هذا أبو لهب ، ولكن أبا لهب يفعل هذا لأنه توهم أن دنياه في خطر ،

ما دام النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله ، فحفاظاً على دنياه ، حفاظاً على

ماله ، حفاظاً على مكانته الاجتماعية ناصب النبي صلى الله عليه وسلم العداء ، وجعل من نفسه

ترساً للباطل ، وعقبة في طريق الحق ، وباع آخرته بدنياه

لذلك ربنا عز وجل في سورة قصيرة لا تزيد عن سطرين ،

بيَّن لنا أن كل إنسان يقف موقف أبي لهب يكون مصيره في الدنيا الإخفاق والخسران ، ومصيره

في الآخرة إلى جهنم وبئس المصير ، فالذي يقرأ القرآن ويظنه كتاب تاريخ فقد ضل ضلالاً مبيناً .

هذه السورة ذات خصوص وعموم ، فعلى العموم نحن المقصودون منها ،

وعلينا أن نتعظ منها ، لأن أبا لهب أين أبو لهب ؟ طواه الردى ، وصار حديثاً ،
قال تعالى : ( وجعلناهم أحاديث فبعدا لقوم لا يؤمنون)


قال الله تعالى :( ما أغنى عنه ماله وما كسب)


روي عن ابن مسعود أن أبا لهب قال:


إن كان ما يقول ابن أخي حقا فأنا افتدي نفسي يوم القيامة بمالي وولدي



فأنزل الله (مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ}

(ما)النافية (عنه ماله)
أي تجارته (وما كسب) يعني ولا ولد
وإن كان قد اسلم اثنان من أولاده

هداية هذه الآية
منجزات الإنسان في الدنيا إن كان حقق نجاحاً في التجارة ، وإن كان

حقق نجاحاً في الصناعة ، وإن كان حققنجاحاً في العلم ، أخذ شهادة بورد ،

وإن كان حقق نجاحاً في كسب المال ، وإن كان حقق نجاحاً في بناته ،
زوّجهم إلى أشخاص من وجهاء المجتمع ، أصهارُهُ من الدرجة الأولى ،
وإن كان حقق نجاحاً في كل منحى من مناحي الحياة ،
وجاءه الموت وكان عمله سيئاً

* ما أغنى عنه ماله وما كسب *



إذًا لنجعل هذه الآية في بؤرة ذاكرتنا
( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا
ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ)
[الأنفال: 36].

قال تعالى* سيصلى نارا ذات لهب *
أي يشوى بها ويحس بإحراقها.

وأصل الفعل: صلاه بالنار، إذا شواه


~ معجزة سورة المسد تتجلى في هذه الآية ~

أجمع العلماء على أن هذه السورة من أعظم
المعجزات لنبينا صلى الله عليه وسلم ذلك أن أبا لهب لم يؤمن
لا ظاهراً ولا باطناً ولا سراً ولا أعلاناً لا هو ولا زوجته

كان المستشرق الدكتور ميلر من الباحثين في علوم الدين الإسلامي وكان يضع آيات القران الكريم تحت فحص
وتمحيص شديدين وقد توقف أمام سورة المسد التي أثارت دهشته خاصة قول الله تعالى:
(سيصلى نارا ذات لهب)
وهنا يقر القران الكريم بان أبو لهب عم الرسول صلى الله

عليه وسلم سوف يدخل النار ويموت كافرا وقد أثار دهشة ميلر أن السورة نزلت قبل موت
أبو لهب بعشر سنوات وهنا فكر بان إذا دخل أبو لهب الإسلام بطلت

صحة السورة ولكن أبو لهب لم يفكر طيلة العشر سنوات أن يدخل
الإسلام ولو نفاقا فيبطل الآية

حيث يقول للناس ها أنا مسلم فكيف لمحمد يقول على إني كافر
لم يحدث هذا قط حيث أن أبو لهب كان له 3600 يوم من وقت نزول السورة إلى وفاته
لكي يقول هذا لكن لم يقولها كان يستطيع في أي دقيقة أن يهدم حقيقة الإسلام
إذا قال الشهادتين لكن لم يقولها حتى مات

لان الله سبحانه وتعالى يعلم الغيب وإذا أراد لشيء كن فيكون
والله أراد أن يموت أبو لهب على الكفر
بل وحتى لم يستطيع أبو لهب أن يتظاهر بالدخول بالإسلام ولو نفاقا
وذلك دليل على أن القرآن كتاب منزل من عند الله
وان محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين
فسبحان الله العظيم

قال الله ( وامرأته حمالة الحطب)



وامرأة أبي لهب هي أم جميل،

واسمها أروى بنت حرب بن أمية وهي أخت أبي سفيان بن حرب،

وقيل: اسمها العوراء، فقيل هو وصف وإنها كانت عوراء


؛ و كلمة (حمالة الحطب)
؛ لها معاني:

أولاً : تحمل ذنوباً لا تستطيع حملها سوف تحرقها في نار جهنم .

ثانياً : توقع بين الناس العداوة والبغضاء بالنميمة .
وهو قول عكرمة من طريق محمد ، ومجاهد من طريق ابن أبي نجيح ومنصور ،
وقتادة من طريق سعيد ومعمر ، وسفيان الثوري من طريق مهران

ثالثاً : فسر السلف الحطب بالشوك ؛

لأنها كانت تحمل أغصان الشوك ، وهي الحطب ، فتلقيها في طريق الرسول صلى الله عليه وسلم لتأذيه بها ، والله أعلم .

ورد ذلك عن ابن عباس من طريق العوفي ،
ويزيد بن زيد الهمداني ، وعطية الجدلي العوفي ، والضحاك من طريق عبيد، وابن زيد .


وقال بعض المفسرين :
كان هذا الشوك يأتي تحت أقدامه ألين من الحرير ، وهي تريد أن تؤذيه ، ولكن الله يحميه .

فلما حصل لأبي لهب وعيد مقتبس من كنيته

جعل لامرأته وعيد مقتبس من فعلها وهو حمل الحطب في الدنيا،
]
فأنذرت بأنها تحمل الحطب في جهنم ليوقد به على زوجها، وذلك خزي لها ولزوجها

إذ جعل شدة عذابه على يد أحب الناس إليه، وجعلها سببا لعذاب أعز الناس عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضى
عضو برونزى
عضو برونزى
منحة القاضى


انثى
عدد المساهمات : 1457
النقاط : 3417
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الاقامة : جدة
العمل : مدرسة لغة انجليزية
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

عجائب من سورة المسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب من سورة المسد   عجائب من سورة المسد Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 1:06 pm

بارك الله فيك اخونا محمد

وجزاك خيرا

تفسير جميل ووافى

نسال الله ان ينفعنا به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faw306.ahlamontada.net
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
محمدالاميرأبوعبدالله


ذكر
عدد المساهمات : 63
النقاط : 93
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الاقامة : K.S.A
المزاج : القراءة

عجائب من سورة المسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب من سورة المسد   عجائب من سورة المسد Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 20, 2009 2:20 pm


شكرا لكِ
أختي الكريمة منحة القاضي على هذا المرور المشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الله
عضو جديد
عضو جديد
أمة الله


انثى
عدد المساهمات : 3
النقاط : 5
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
الاقامة : خير الزاد
المزاج : الحمدلله

عجائب من سورة المسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب من سورة المسد   عجائب من سورة المسد Icon_minitimeالأحد ديسمبر 20, 2009 2:11 pm


جزاك الله خير اخي الفاضل


وجعله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدالاميرأبوعبدالله
عضو مشارك
عضو مشارك
محمدالاميرأبوعبدالله


ذكر
عدد المساهمات : 63
النقاط : 93
تاريخ التسجيل : 14/11/2009
الاقامة : K.S.A
المزاج : القراءة

عجائب من سورة المسد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عجائب من سورة المسد   عجائب من سورة المسد Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 28, 2009 10:02 am

وإياكم أختي الكريمة

أمة الله
وسعدت كثيرا بمرورك المشرف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عجائب من سورة المسد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من عجائب الشعر
» تفسير سورة الفاتحة _للشيخ ابن عئيمين_رحمه الله تعالى_
» الحلقة السادسة إعراب الآيات من سورة البقرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: زاد الشريعة والحياة :: زاد التفسير وعلومه :: درر التفسير-
انتقل الى: