منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات خير الزاد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......
مواضيع مماثلة

     

     الفاظ التعذية

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    منحة القاضى
    عضو برونزى
    عضو برونزى
    منحة القاضى


    انثى
    عدد المساهمات : 1457
    النقاط : 3417
    تاريخ التسجيل : 26/05/2009
    الاقامة : جدة
    العمل : مدرسة لغة انجليزية
    المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
    اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

    الفاظ التعذية Empty
    مُساهمةموضوع: الفاظ التعذية   الفاظ التعذية Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 9:56 am

    قد من الله عزو جل علىّ بأن بحث أحكام التعزية كاملة، وهذا المبحث من المباحث التي تم بحثها، وبعد أيام سأطرح أهم مسألتين في بحثي هذا، وهي مدة العزاء، ومسألة الجلوس للتعزية إن شاء الله تعالى.

    من ألفاظ التعزية والمواساة

    يقوم المعزي بتعزية المصاب بما يسليه، ويصبره، ويحمله على الرضا، والصبر، واحتساب المصيبة عند الله ، والثقة به سبحانه، وأنه لا يخلف الميعاد، ويكون ذلك بما تيسر من الترغيب في الأجر والثواب، والاحتساب من القرآن الكريم والسنة الصحيحة، أو بما تيسر من الكلام الذي يخفف المصيبة( )، ويبرد حرارتها على حسب نوع المصيبة وحال المصاب.

    قال الإمام النووي(ت676هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad وأما لفظة التعزية فلا حجر فيها، فبأي لفظ عزاه حصلت) ( ).

    وقال ابن مفلح( ت 884هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad لا أعلم في التعزية شيئاً محدوداً)( ).

    وقال الإمام المرداوي ( ت 885هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad ولا يتعين فيه شيء)( ).

    وقال الشوكاني (ت1250هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad فكل ما يجلب للمصاب صبراً يقال له: تعزية بأي لفظ كان، ويحصل به للمعزي الأجر المذكور في الأحاديث)( ).
    وقال الشيخ ابن باز(ت1420هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad لا أعلم دعاء معيناً في ذلك عن النبي ، ولكن يُشرع للمعزي أن يعزي أخاه في الله في فقيده بالكلمات المناسبة)( ).

    وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت1421هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad وإن عزى بغير هذا اللفظ مثل أن يقول: أعظم الله لك الأجر، وأعانك على الصبر، وما أشبهه فلا حرج؛ لأنه لم يرد شيء معين لا بد منه)( ).

    وقال الشيخ وهبة الزحيليSad وليس في التعزية شيء محدد)( ).

    ومن ألفاظ التعزية الواردة عن النبي ، وبعض ما أشار إليه بعض السلف ما يلي( ):
    1ـ ( إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى).
    لما ورد من حديث أسامة بن زيد ما قال: أرسلت ابنة النبي  إليه، إن ابنا لي قبض فأتنا فأرسل يقرئ السلام ويقول: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل عنده بأجل مسمى فلتصبر ولتحتسب فأرسلت إليه تقسم عليه ليأتينها فقام ومعه سعد بن عبادة ومعاذ بن جبل وأبي بن كعب وزيد بن ثابت ورجال فرفع إلى رسول الله  الصبي ونفسه تتقعقع قال حسبته أنه قال كأنها شن ففاضت عيناه فقال سعد يا رسول الله ما هذا فقال هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده وإنما يرحم الله من عباده الرحماء ) ( ).

    2ـ الدعاء للميت بقولهSad اللهم أغفر لفلان، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وافسح له في قبره ونور له فيه).
    لما ورد من حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت: دخل رسول الله  على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه ثم قال:" إن الروح إذا قبض تبعه البصر، فضج ناس من أهله فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه) ( ).
    3- الدعاء لأهل الميت بـ(اللهم أخلف فلان في أهله ثلاثاً).
    لما ورد من حديث تعزية النبي  لابن جعفر بن أبي طالب  كما في حديث ابنه عبدالله عندما ساق قصة استشهاد قادة جيش مؤتة وفيه " ثم أخذ بيدي ـ أي رسول الله  ـ فأشالها فقال: اللهم اخلف جعفراً في أهله خيراً، وبارك لعبدالله في صفقة يمينه، قالها ثلاث مرات"( )

    4- يناسب أن يقال لمن فقد ولده ( يا فلان أيما كان أحب أليك أن تمتَّع به عمرك؟ أو لا تأتي غداً إلى باب من أبواب الجنة إلا وقد وجدته قد سبقك إليه يفتح لك).
    لما ورد من حديث قرة بن إياس المزني  قال: كان النبي  إذا جلس يجلس إليه نفر من أصحابه، وفيهم رجل له ابن صغير يأتيه من خلف ظهره فيقعده بين يديه، فهلك فامتنع الرجل أن يحضر الحلقة لذكر ابنه، فحزن عليه، ففقده النبي  فقال:" مالي لا أرى فلاناً؟ قالوا: يا رسول الله بُنيَّه الذي رأيته هلك، فلقيه النبي  فسأله عن بُنيَّه؟ فأخبره أنه هلك فعزاه عليه ثم قال:" يا فلان أيما كان أحب أليك أن تمتَّع به عمرك؟ أو لا تأتي غدا إلى باب من أبواب الجنة إلا وقد وجدته قد سبقك إليه يفتح لك، قال: يا نبي الله بل يسبقني إلى باب الجنة فيفتحها لي؛ أحب إلىَّ، قال : فذاك لك" ( ).

    5- يقال للمرأة التي فقدت أكثر من ولد وتعزى بـ(ما من امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجاباً من النار).
    لما ورد من حديث أبي سعيد الخدري  قالت النساء للنبي : غلبنا عليك الرجال، فاجعل لنا يوما من نفسك، فوعدهن يوما لقيهن فيه فوعظهن، وأمرهن، فكان فيما قال لهن: ما منكن امرأة تقدم ثلاثة من ولدها إلا كان لها حجابا من النار فقالت امرأة: واثنتين فقال: واثنتين"( ).
    6- أن يقول ( رحمك الله وآجرك) أو ( يرحمه الله ويأجرك)
    لما يروى أن النبي  عزَّى رجلاً فقال:" رحمك الله وآجرك"( ).

    7- أن يقولSad آجَرَكَ الله)
    هذه العبارة من فقه الإمام البخاري في تراجمه حيث قال في كتاب الإجارة: (باب إذا استأجر أجيراً فبين له الأجر ولم يبين العمل لقوله تعالى:إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ إلى قوله: وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ يأجر فلانا يعطيه أجرا، ومنه في التعزية آجَرَكَ الله) ( ).

    8- أن يعزي المصاب بأي لفظ يواسيه به، ويسلي به نفسه، مثل: ( أعظم الله أجرك)، أو (أحسن الله عزاءك)، أو (غفر لميتك) أو ( جبر الله مصابك) ونحوها.
    فقد سبق أن التعزية تحصل بأي لفظ أدى إلى التعزية وإلى المواساة، دون تعيين أيَّاً من هذه الألفاظ، إنما هي لمن أراد أن يقول بها أو بما يقاربها.

    مسألة: بماذا يجيب المعزَّى؟
    ليس على المعزَّى حرج ولا تعيين، فله أن يرد بما شاء من الألفاظ، كأن يقو لSadجزاك الله خيراً)، أو ( أعظم الله أجركم)، أو( استجاب الله دعاءكم)، وغيرها مما يشعر أنه تقبل التعازي والمواساة.
    قال ابن قدامة(ت 620هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad بلغنا عن أحمد بن الحسين، قال: سمعت أبا عبدالله( ) وهو يعزَّى في عبثر ابن عمه وهو يقولSad استجاب الله دعاك، ورحمنا وإياك)( ).

    مسألة: بما ذا تحصل التعزية؟
    تحصل التعزية بأي طريقة مشروعة، وبأي لفظ يحصل به تسلية المصاب ومواساته.
    فتحصل باللقاء، وبالمقابلة.
    وتحصل أيضا ـ كما في هذا الزمن ـ بالمكالمة الهاتفية.
    وتحصل كذلك بالرسائل سواء كانت بريدية، أو إلكترونية.
    وتحصل أيضا بالتوكيل: أي توكيل شخص يعزي عنه.

    مسألة: هل من السنة في التعزية المصافحة، والمعانقة؟
    المصافحة ليست سنة في التعزية ولا التقبيل أيضاً، وإنما المصافحة عند الملاقاة، فإذا لاقيت المصاب وسلمت عليه وصافحته فهذه سنة من أجل الملاقاة لا من أجل التعزية.
    فعن أنس بن مالك  قال: قال رجل: يا رسول الله! الرجل منا يلقى أخاه أو صديقه؛ أينحني له؟ قال:" لا" قال: فيأخذ بيده ويصافحه؟ قال:" نعم"( ).

    قال الشيخ عبدالعزيز بن باز (ت1420هـ) ـ رحمه الله تعالى ـ عندما سُئل عن حكم تقبيل ومعانقة المعزي قالSad الأفضل في التعزية وعند اللقاء المصافحة، إلا إذا كان المعزي أو الملاقي قد قدم من سفر فيشرع مع المصافحة المعانقة، لقول أنس : كان أصحاب النبي  إذا تلاقوا تصافحوا، وإذا قدموا من سفر تعانقوا، والله ولي التوفيق)( ).

    وقال الشيخ محمد بن عثيمين(ت 1421هـ) ـ رحمه الله تعالى ـSad ولكن الناس اتخذوها عادة، فإن كانوا يعتقدون أنها سنة فينبغي أن يعرفوا أنها ليست بسنة، وأما إذا كانت عادة بدون أن يعتقدوا أنها سنة، فلا بأس بها وعندي فيها قلق؛ وتركها بلا شك أولى)( ).
    وقال أبو داود السجستاني: قلت لأحمدSadآخذ بيد الرجل في التعزية؟ قال: إن شئت أخذت، وإن شئت لم تأخذ، ورأيت أحمد يأخذ بيد الرجل في التعزية يسلم عليه، وذلك لبعد عهده به)( ).

    مسألة: حكم اصطفاف أهل الميت عند باب المقبرة لتلقي تعازي الناس بعد دفن الميت مباشرة.
    لا بأس بذلك، حتى يتمكن الناس من تعزية أهل الميت، وأهل المصاب.
    قال الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله تعالى ـSad لا أعلم في هذا بأساً؛ لما فيه من التيسير على الحاضرين لتعزيتهم)( ).
    وقال الشيخ محمد بن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ في مثل هذه المسألة قالSad الأصل أن هذا لا بأس به؛ لأنهم يجتمعون جميعاً من أجل الحصول على كل منهم ليعزى، ولا أعلم في هذا بأس)( ).
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://faw306.ahlamontada.net
     
    الفاظ التعذية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الفاظ خارجه بمجلس الشعب وعز يقف فى صف الغلابه

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات خير الزاد  :: الزاد العام :: الكلمة الطيبة (موضوعات عامة)-
    انتقل الى: