منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات خير الزاد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......
مواضيع مماثلة

 

 اربع مع اربع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منحة القاضى
عضو برونزى
عضو برونزى
منحة القاضى


انثى
عدد المساهمات : 1457
النقاط : 3417
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الاقامة : جدة
العمل : مدرسة لغة انجليزية
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

اربع مع اربع Empty
مُساهمةموضوع: اربع مع اربع   اربع مع اربع Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 16, 2009 3:13 am

السلام عليكم ورحمة الله

الرجل لايصير محدثا كاملا في حديثه إلا أن يكتب أربع مع أربع....
ما أورده الإمام الحافظ أبي العباس شهاب الدين أحمد بن محمد القسطلاني المتوفى سنة923هـ رحمه الله في رسالته السعي الحثيث إلى جمع فوائد علم الحديث،حيث كتب فيها....Sad(لطيفة)).أنبأني الحافظ نجم الدين ابن الحافظ تقي الدين وقاضي القضاة أبو يعلى محب الدين الميكان بها والمحدث العلامة ناصر الدين أبو الفرج المدني بها قالوا أخبرنا الامام زين الدين بن الحسين وأخرون عن قاضي القضاة أبي عمر عبد العزيز عن قاضي القضاة بدر الدين الكناني قال قرأت على الأستاذ ابي حيان محمد ابن يوسف بن علي قال حدثنا...............{السند}............. ...وأبا بكرمحمد بن عيسى البخاري قال سمعنا أبا ذر عمار بن محمد بن مخلد التميمي يقول....لما عزل أبو العباس الوليد بن ابراهيم ابن زيد الهمذاني عن قضاء الري ورد بخارا سنة ثمان عشرة وثلاثمائة لتجديد مودة كانت بينه وبين أبي الفضل البلعمي فنزل في جوارنا فحملني معلمي أبو ابراهيم اسحاق بن ابراهيم الختلي اليه فقال له أسألك أن تحدث هذا الصبي عن مشايخك، فقال مالي سماع، قال فكيف وأنت فقيه فما هذا،قال لأني لما بلغت مبلغ الرجال تاقت نفسي الى معرفة الحديث ورواية الأخبار وسماعها فقصدت محمد بن اسماعيل البخاري ببخارا صاحب التاريخ والمنظور إليه في علم الحديث وأعلمته مرادي وسألته الإقبال على ذلك فقال لي يابني لا تدخل في أمر إلا بعد معرفة حدوده والوقوف على مقاديره فقلت عرفني رحمك الله حدوده ماقصدتك له ومقادير ما سألتك عنه ......فقال لي:إعلم أن الرجل لا يصير محدثا كاملا في حديثه إلابعد أن يكتب أربــــــــــــــع مع أربــــــــــع كأربــــــــــع في مثل أربـــــــع عندأربــــــــــع بأربـــــــــــع على أربـــــــــــــع عن أربـــــــــــــــع لأربـــــــــــــــع وكل هذه الرباعيات لا تتم إلا بأربـــــــــــع مع أربــــــــــــــــــع فاذا تمت له كلها هان عليه أربـــــــــــــــــــع وأبتلي بأربـــــــــــــــع فإذا صبر على ذلك أكرمه الله تعالى في الدنيا بأربـــــــــــــــــع وأثابه في الأخرة بأربـــــــــــــع........
قلت: فسرلي رحمك الله ما ذكرت من أحوال هذه الرباعيات من قلب صاف بشرح كاف وبيان شاف طلبا للأجر الوافي.........
فقال:نعم الأثر الأربـــــــــــع التي يحتاج إلى كتبها هي أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم وشرائعه، والصحابة رضي الله عنهم ومقاديرهم والتابعين وأحوالهم وسائر العلماء وتواريخهم مع أسماء رجالهم وكناهم وأمكنتهم وأزمنتهم كالتحميد مع الخطب والدعاء مع التوسل والبسملة مع السورة والتكبير مع الصلوات مثل المسندات والمرسلات والموقوفات والمقطوعات في صغره وفي ادراكه وفي شبابه وفي كهولته عند فراغه وعند شغله وعند فقره وعند غناه بالجبال والبحاروالبلدان والبراري على الأحجار والاخزاف والجلود والاكتاف.
على الوقت الذي يمكنه نقلها إلى الأوراق عمن هو فوقه وعمن هو مثله وعمن هو دونه وعن كتاب أبيه يتيقن أنه بخط أبيه دون غيره لوجه الله تعالى طالبا لمرضاته والعمل بما وافق كتاب الله عز وجل منها ونشرها بين طالبيها ومحبيها والتأليف في احياء ذكره بعده ثم لاتتم له هذه الأشياء إلا بأربـــــــــــــع هي من كسب العبد اعنى معرفته الكتابة واللغة والصرف والنحو مع أربــــــــــــع هي من اعطاء الله تعالى اعنى القدرة والصحة والحرص والحفظ ،فاذا تمت له هذه الأشياء كلها هان عليه اربـــــــــــــع الأهل والمال والولد والوطن وابتلي بأربــــــــــــــع بشماته الاعداء وملامة الأصدقاء وطعن الجهلاء وحسد العلماء فإذا صبر على هذه المحن أكرمه الله عز وجل في الدنيا بأربـــــــــــــــع بعزة القناعة وبهيبة النفس وبلذة العلم وبحياة الأبد وأثابه في الأخرة بأربـــــــــــــــع بالشفاعة لمن أراده من إخونه وبظل عرش يوم لاظل الا ظله وبسقي من أراد من حوض نبيه صلى الله عليه وسلم وبمجاورته النبين في أعلى عليين في الجنة فقد أعلمتك يـــــــــــــــــــــــا بني مجملا لجميع ماسمعت من مشايخي متفرقا في هذا الباب فأقبل الآن إلى ما قصدت إليه أودع، فهالني قوله فسكت متفكرا وأطرقت متأدبا فلما رأى ذلك مني قال وإن لم تطق حمل هذه المشاق كلها فعليع بالفقه يمكنك تعلمه وأنت في بيتك قار ساكن لاتحتاج إلى بعد الأسفار ووطء الديار وركوب البحار وهو مع هذا ذا ثمرة الحديث وليس ثواب الفقيه دون ثواب المحدث في الأخرة ولاعزه بأقل من عز المحدث، فلما سمعت ذلك نقص عزمي في طلب الحديث وأقبلت على دراسة الفقه وتعلمه إلى أن صرت فيه متقدما ووقفت منه على معرفة ما أمكنني من تعلمه بتوفيق الله تعالى ومنته فلذلك لم يكن عندي ما أمليه على هذا الصبي يا أبا إبراهيم،فقال له أبو ابراهيم أن الحديث الواحد الذي لايوجد عند غيرك خيرللصبي من ألف حديث نجده عند غيرك انتهى وقد قال الخطيب البغدادي الحافظ أن علم الحديث لايعلق الابمن قصر نفسه عليه ولم يضم غيره من الفنون اليه وقال امامنا الشافعي رحمه الله تعالى اتريد أن تجمع بين الفقه و الحديث هيهات، والله سبحانه وتعالى ولي التوفيق والعصمة وله الحمد على كل حال وصلى الله على سيدنا وآله وصحبه وسلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faw306.ahlamontada.net
 
اربع مع اربع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كونى له اربع
» اربع اسطوانت لتعليم3d max9بالصوت والصورة معرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: مكتبة الزاد الاسلامية والادبية :: زاد طلاب العلم-
انتقل الى: