منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......

شاطر | 
 

 أقسام الموجودات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منحة القاضى
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

انثى
عدد المساهمات : 1458
النقاط : 3418
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الاقامة : جدة
العمل : مدرسة لغة انجليزية
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

مُساهمةموضوع: أقسام الموجودات   الإثنين أكتوبر 26, 2009 3:03 pm

أقسام الموجودات ثلاثة :

1- أزلي أبدي: وهوالله تعالى فقط ، أي لا بداية ولا نهاية لوجوده . سئل أبوحنيفة رضي الله عنه عن الله فقال: كان كما هو ويكون على ما كان . قوله كان كما هو فيه إثبات الأ زلية ، وقوله ويكون على ما كان فيه إثبات الأبدية . فالله تعالى لا بداية لوجوده لأنه أزلي ولا نهاية لوجوده لأنه أبدي .

2- أبدي لا أزلي: أي أن له بداية ولا نهاية له وهوالجنة والنار فهما مخلوقتان ، أي لهما بداية إلاّ أنه لا نهاية لهما أي أبديتان فلا يطرأ عليهما خراب أوفناء لمشيئة الله بقاءهما ، أما من حيث ذاتهما فيجوز عليهما الفناء عقلا . كما الروح وحملة العرش . فالجنة والنار بقاءهما ليس بالذات بل لأن الله شاء بقاءهما فالجنة باعتبار ذاتها يجوز عليها الفناء وكذلك النار باعتبار ذاتها يجوز عليها الفناء بخلاف الناس والملائكة والجن فإنهم يفنون لأن الله لم يشأ بقاءهم .

3- لا أزلي ولا أبدي : أي أن له بداية وله نهاية وهوكل ما في هذه الدنيا من السموات السبع والأرض فلا بد من فنائهما وفناء ما فيهما من إنس وجن وملائكة وبهائم وغيرها يفنى قال الله تعالى : كـل مـن علـيها فـان . أي أن كل من على الأرض يفنى وفناء البشر معناه مفارقة أرواحهم لأجسادهم .

_________________












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://faw306.ahlamontada.net
 
أقسام الموجودات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: زاد الشريعة والحياة :: زاد العقيدة :: التوحيد-
انتقل الى: