منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات خير الزاد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......

 

 الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صلاح عثمان
VIP



ذكر
عدد المساهمات : 309
النقاط : 563
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Empty
مُساهمةموضوع: الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))   الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 10:34 am


ماء الرجل وماء المرأة

عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : كنت قائماً عند
رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاء حَبر من أحبار اليهود فقال :
السلام عليك يا محمد ، فدفعته دفعة كاد يصرع منها ، فقال : لم تدفعني ؟
فقلت : ألا تقول يا رسول الله ؟ ! فقال اليهودي : إنما ندعوه باسمه الذي
سمَّاه به أهله ، فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إن اسمي محمد
الذي سمَّاني به أهلي " فقال اليهودي : جئت أسألك ، فقال له رسول الله
صلى الله عليه و سلم أينفعك شيء إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني . فَنَكت
رسول الله صلى الله عليه و سلم بعُود معه فقال : سَل . فقال اليهودي :
أين يكون الناس يوم تَبَدَّلُ الأرض غير الأرض والسماوات ؟ فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم : هم في الظلمة دون الجسر . قال : فمن أول
الناس إجازة ؟ قال : فقراء المهاجرين . قال اليهودي : فما تُحفتهم حين
يدخلون الجنة ؟ قال : زيادة كَبِدِ النون . قال : فما غذاؤهم على إثرها ؟
قال : ينحر لهم ثَور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها . قال : فما شرابهم
عليه ؟ قال : من عين فيها تُسمى سلسبيلا . قال : صدقت . قال : و جئت
أسألك عن شيء لا يعلمه أحد من أهل الأرض إلا نبي أو رجل أو رجلان
قال : ينفعك إن حدثتك ؟ قال : أسمع بأذني ، قال : جئت أسألك عن الولد
قال : ماء الرجل أبيض و ماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فَعلا مَنِيُّ الرجل
مَنِيُّ المرأة أذكرا بإذن الله ، وإذا علا مَنِيُّ المرأة مَنِيُّ الرجل آنثا بإذن الله
. قال اليهودي : لقد صدقت و إنك لنبي . ثم انصرف فذهب ، فقال رسول
الله صلى الله عليه و سلم لقد سألني هذا عن الذي سألني عنه و مالي
علم بشيء منه حتى أتاني الله به . صحيح مسلم في كتاب الحيض 315
شرح ألفاظ الحديث :
الحبر : العالم . الجسر : المراد به الصراط . الإجازة : العبور و المرور .
تحفتهم : ما يهدى لهم . النون : الحوت .
و هذا الحديث الشريف إعجاز كامل أيضاً ، فالبشرية لم تعلم بواسطة
علومها التجريبية أن الجنين الإنساني يتكون من نطفة الرجل و نطفة
المرأة إلا في القرن التاسع عشر الميلادي ، و تأكَّد ذلك لديها بما لا يدع
مجالاً للشك في أوائل القرن العشرين .
وتضمن الحديث أيضاً وصفاً لماء الرجل و ماء المرأة ، فإن ماء المهبل
يميل إلى الصفرة وكذلك الماء في حويصلة جراف ، و عند خروج
البويضة من هذه الحويصلة تدعى حينئذ الجسم الأصفر؛ و هذا أيضاً
من الإعجاز لأنه لم يكن معلوماً آنذاك .
و أشار الحديث أيضاً إلى أن إفرازات المهبل لها تأثير في الذكورة
و الأنوثة ، فالعلماء يقررون أن إفرازات المبيض حمضية و قاتلة
للحيوانات المنوية ، و إن إفرازات عنق الرحم قلوية و لكنها لزجة
في غير الوقت الذي تفرز فيه البويضة ، و ترق و تخف لزوجتها
عند خروج البويضة ، و لابد لهذه الإفرازات من تأثير على نشاط
الحيوانات المنوية المذكرة أو المؤنثة ، و العلماء المختصون لم يتأكدوا
من هذا بعد ، و لكن الحديث الشريف يشير إلى إمكانية حدوث هذا الأمر
؛ و الله تبارك و تعالى أعلم [ خلق الإنسان بين الطب و القرآن] .
المصدر : " الأربعون العلمية " عبد الحميد محمود طهماز - دار القلم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادةالشريف
مشرف
مشرف
حمادةالشريف


ذكر
عدد المساهمات : 313
النقاط : 522
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
الاقامة : الكويت
المزاج : الحمد لله سبحانه
اضف تعليق : "من لايعرف أين يذهب ,يجعل الطريق الذي يسلكه بلا أهمية"

الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))   الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 11:02 am


صدق رسول الله صلى الله وعليه وسلم


الف شكر ياسيادة المستشار صلاح على الموضوع الجميل


وتحياتى لك ابوفارس
حماده الشريف

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح عثمان
VIP



ذكر
عدد المساهمات : 309
النقاط : 563
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))   الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Icon_minitimeالأربعاء يناير 13, 2010 1:09 pm


شكرا يا ابو وليد على مرورك اللى دايما بيشجعنى ودايما بتجبر بخاطرى وبترد على فكره انا عبرت بالاعجاز العلمى للقران الكريم وان كان الاعجاز فى بعض المواضع للسنه المشرفه لان النبى صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى علمه شديد القوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد عمر
مشرف
مشرف



ذكر
عدد المساهمات : 109
النقاط : 164
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الاقامة : فاو قبلي
العمل : معلم اول لغة عربية ثانوي
المزاج : حب الله ورسوله
اضف تعليق : لااله الا الله محمد رسول الله

الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))   الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 8:10 am

جميل ياسيادة المستشار وبارك الله وجعله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منحة القاضى
عضو برونزى
عضو برونزى
منحة القاضى


انثى
عدد المساهمات : 1457
النقاط : 3417
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الاقامة : جدة
العمل : مدرسة لغة انجليزية
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))   الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه)) Icon_minitimeالخميس يناير 14, 2010 10:23 am







بارك الله فيك سيادة المستشار



اليكم اقوال العلماء فى شرح الحديث



أ. قال ابن القيم رحمه الله :



"إن سبق أحد الماءين سبب لشبه السابق ماؤه ، وعلو أحدهما : سبب لمجانسة الولد للعالي ماؤه ، فها هنا أمران : سبق ، وعلو ، وقد يتفقان ، وقد يفترقان ، فإن سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأة ، وعلاه : كان الولد ذكراً ، والشبه للرجل ، وإن سبق ماءُ المرأة ، وعلا ماءَ الرجل : كانت أنثى ، والشبه للأم ، وإن سبق أحدُهما ، وعلا الآخر : كان الشبه للسابق ماؤه ، والإذكار ، والإيناث لمن علا ماؤه" انتهى .







" تحفة المودود بأحكام المولود " ( ص 278 ) .



ب. وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :





"ووقع عند مسلم من حديث عائشة : (إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أشبه أعمامه ، وإذا علا ماء المرأة ماء الرجل أشبه أخواله) ونحوه للبزار عن ابن مسعود وفيه : (ماء الرجل أبيض غليظ وماء المرأة أصفر رقيق فأيهما أعلى كان الشبه له) ، والمراد بالعلو هنا : السبق ؛ لأن كلَّ مَن سبق : فقد علا شأنه ، فهو علوٌّ معنوي .

وأما ما وقع عند مسلم من حديث ثوبان - رفعه – (ماء الرجل أبيض وماء المرأة أصفر فإذا اجتمعا فعلا منيُّ الرجل منيَّ المرأة أذكرا بإذن الله ، وإذا علا منيُّ المرأة منيَّ الرجل آنثا بإذن الله) : فهو مُشكل من جهة أنه يلزم منه اقتران الشبه للأعمام إذا علا ماء الرجل ، ويكون ذكراً ، لا أنثى ، وعكسه ، والمشاهد خلاف ذلك ؛ لأنه قد يكون ذكراً ويشبه أخواله ، لا أعمامه ، وعكسه ، قال القرطبي : يتعين تأويل حديث " ثوبان " بأن المراد بالعلو : السبق ، قلت : والذي يظهر : ما قدمتُه ، وهو تأويل العلو في حديث عائشة ، وأما حديث ثوبان : فيبقى العلو فيه على ظاهره ، فيكون السبق علامة التذكير والتأنيث ، والعلو علامة الشبه ، فيرتفع الاشكال ، وكأن المراد بالعلو الذي يكون سبب الشبه : بحسب الكثرة ، بحيث يصير الآخر مغموراً فيه ، فبذلك يحصل الشبه ، وينقسم ذلك ستة أقسام :



الأول : أن يسبق ماءُ الرجل ، ويكون أكثر ، فيحصل له الذكورة ، والشبه .

والثاني : عكسه .

والثالث : أن يسبق ماءُ الرجل ، ويكون ماء المرأة أكثر ، فتحصل الذكورة ، والشبه للمرأة .

والرابع : عكسه .

والخامس : أن يسبق ماءُ الرجل ، ويستويان ، فيذكر ، ولا يختص بشبَه .



والسادس : عكسه .

" فتح الباري " ( 7 / 273 ) .

فتلخص مما سبق :

أ. أن ابن القيم رحمه الله يرى في تفسير " السبق " ، و " العلو " إلى أن سبق أحد الماءيْن : سبب لشبه السابق ماؤه ، وعلوُّ أحدهما : سببٌ للتذكير والتأنيث .

ب. وذهب ابن حجر رحمه الله إلى أن السبق علامة التذكير والتأنيث ، والعلو علامة الشبه .



والأمر محتمل ، ولعلَّ الحقائق – لا النظريات – الطبية الحديثة تقوي أحد القولين ، ويمكن الرجوع إلى الكتب المتخصصة في الموضوع لزيادة المعرفة .

والله أعلم



















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faw306.ahlamontada.net
 
الحلقه الخامسه من الاعجاز العلمى ((خلق الجنين من ماء الرجل وماء المراه))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقه التاسعه من الاعجاز العلمى للقران والسنه ((تصوير الجنين ))
» الحلقه السادسه من الاعجاز العلمى ((النزيف والحيضه))
» الحلقه الثانيه من الاعجاز العلمى للقران الكريم ((ماء زمزم))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: زاد الشريعة والحياة :: زاد القران الكريم وعلومه. :: الاعجاز العلمى للقران الكريم :: سلسلة الاعجاز العلمى للقران الكريم. والسنة .......اعداد المستشار صلاح رسلان-
انتقل الى: