حمادةالشريف مشرف
عدد المساهمات : 313 النقاط : 522 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 الاقامة : الكويت المزاج : الحمد لله سبحانه اضف تعليق : "من لايعرف أين يذهب ,يجعل الطريق الذي يسلكه بلا أهمية"
| موضوع: شرح اجزاء موتور السيارة (الجزء الثانى بالتفصيل ) الخميس ديسمبر 17, 2009 3:24 pm | |
| | |
|
حمادةالشريف مشرف
عدد المساهمات : 313 النقاط : 522 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 الاقامة : الكويت المزاج : الحمد لله سبحانه اضف تعليق : "من لايعرف أين يذهب ,يجعل الطريق الذي يسلكه بلا أهمية"
| موضوع: رد: شرح اجزاء موتور السيارة (الجزء الثانى بالتفصيل ) الخميس ديسمبر 17, 2009 3:30 pm | |
| بعد ان قمنا بالتعرف على اجزاء المحرك سوف نتعرف الى اشكال المحركات الالية - اشكال المحركات من حيث ترتيب الاسطوانات هناك اشكال عده و كثيره ولكن سوف نختصر الكلام على نوعيين فقط لانها الاكثر انتشارا من غيرها النوع الاولى
تكون الاسطوانات المكونه للمحرك ( 4 , 6, 3, ..الخ ) على خط مستقيم واحد كما موضح بالشكل ( شكل ) ويمتاز هذا النوع من المحركات 1- طول عمره الافتراضي 2- سهل الصيانه عيوبه 1- ضعف في العزم ( مقارنه في الاشكال الاخرى) 2- كبر حجمه امثله على محركات تستخدم هذا النوع محرك الباترول و كذالك الاندكروزر (6 اسطوانات)و الهايلكس و الكامري ( 4 اسطوانات ) و الداتسون ( بيك اب نيسان ) .............الخ النوع الثاني
تكون الاسطوانات على شكل V كما في الشكل التالي يمتاز هذا النوع من المحركات 1- قوه جباره 2- صغر الحجم عيوبه 1- كثير الاعطال ( مقارنه بالمحركات المستقيمه ) 2- صعب الصيانه امثله على محركات تستخدم هذا النوع جميع المحركات الامريكيه ذات ثمان اسطوانات ( فورد و شفرليه و كرايسلر ) اما في الياباني نجد محرك لكزس و الكامري ( 6 اسطوانات ) و المكسيما .............الخ ......... انواع المحركات من حيث موقع عدد عمود الكامات هناك اشكال و انواع عده انواع عمود الكامات من حيث موقعه هناك نوعان رئسيان
<table class=ncode_imageresizer_warning id=ncode_imageresizer_warning_1 width=640><tr><td class=td1 width=20> </TD> <td class=td2 unselectable="on"> هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 750x655 .</TD></TR></TABLE> الاول يكون عمود الكامات اسفل راس المحرك (OHV) ومن الامثله التي تستخدم هذا النوع لاندكروز مديل المحرك (1F, 2F,3F) = مديلات القديمه من لاندكروز 1991 وما قبلها و كذالك الباترول (TB42) = مديلات 1990 الى 2004 وكذالك الجيب الشروكي (jeep) = مديلات القديمه من 2002 و قبلها وايضا اغلب محركات الشفرلية = LT1 , LS1 , Vortec (ما عدا المحرك ذو ست اسطوانات) وجميع محركات الشفر القديمه من مديل 1977 الى 1999 (350-454-305-366-427 الخ ) الثاني يكون عمود الكامات في اعلى راس المحرك (SOHC) من الامثله على هذا النوع (22R) = وهو محرك الكرسيدا و الهايلكس (1986-1996) وكذالك محركات الكامري جميعها ( 4, 6 اسطونات ) (Z20 , Z24) = محركات ابيك اب نيسان ( داتسون ) مديلات ( 1986 - 1996 ) فورد (4.6) = مديلات (1992-2006) ........ في الممديلات الحديثة للسيارات الاروبية و اليابانيه و قليل من الامركية ظهر نوع اطلق علية (DOHC) ويعني = عمودين كامات لكل راس محرك مثلا
1- عمود الكامات (راس محرك لاندكروزر) محركات التويوتا الكامري و الهايلكس و لاندكروزر و كرولا النيسان المكسيما و الباثفندر و الصني الهوندا اكورد اما في السيارات الاربية BMW , بيجو وبنسبه للامريكي محرك الشفرلية Vortec فقط ذو الست السطونات سعة (4.2) لتر الموجود في تيربليزر
ولنا عوده ان شاء الله بالدرس القادم تحياتي اليكم | | |
| |
|