<H2>تبديل زيت محرك السيارة بالصور بأتباع الدليل التالي ومتابعة الصور التوضيحية سيمكنك من استبدال زيت محرك سيارتك بكل بساطة واطمئنان وأنت في بيتك دون الحاجة للاستعانة بميكانيكي, وتوفر بذلك مبلغ لا يستهان به من المال وتكون أكثر أطمأنانا بإتمامك العملية بنفسك:
ملاحظة أولية مهمة جدافرغ الزيت المستعمل بوعاء مناسب تم عبئه بعد ذلك في حاوية أو عبوات الزيت الجديد التي فرغتها في محرك سيارتك. ولا تسكب الزيت القديم في مجاري الصرف المنزلي أو سكبها فوق التربة بل أتركها في الحاوية ليأخذها جامع النفايات فأنه سيجمعها ومن ثم سيبيعها إلى أحد معامل إعادة تدوير وتكرير الزيوت القديمة.
- صعد سيارتك على تعلية Ramp مناسبة ( تتوفر تعليات Ramps بالأسواق أو يمكنك تصنيعها بنفسك من الخشب أو المعدن بهدف رفع السيارة عن مستوى الأرض, أو استعمال رافعتين Tow Jacks لتكون أكثر أمانا, وأن كنت نحيفا ويمكنك الانزلاق تحت السيارة فسوف لن تحتاج إلى كل ذلك), وتأكد من وضع كابح الإيقاف بوضع التشغيل أي الوضع (المسحوب للآخر), وضع ساندين حول الإطارين الخلفيين للسيارة لضمان عدم تركها بتاتا.
تحذيرلا تعتمد أبدا على الرافعات فقط, فبعد أن يتم رفع السيارة ضع مساند رافعة ثابتة بدلا من الرافعات الهيدروليكية أو الميكانيكية. 2.استعمل المفتاح الصندوقي Box-end Wrench المناسب لحل سدادة مستودع الزيت في السيارة, ولا تستخدم المفتاح المسطح Flat Spanner أو المفتاح القابل للتعديل Adjustable Wrench لأن استخدام أي منهما سوف لن يوفر لك السيطرة والتمكن المناسب وقد تتسبب هكذا مفاتيح بتلف الزوايا المسدسة لسدادة مستودع الزيت.
تذكيرالتدوير إلى اليسار وبعكس اتجاه دوران عقرب الساعة سيحل السدادة, والتدوير إلى اليمين وباتجاه عقرب الساعة سيشد السدادة. مرر وضع وعاء مسطح تحت فتحة مستودع الزيت وأستمر بحل السدادة ببطئ وهدوء وأنتبه من الانسكاب المفاجئ للزيت حيث قد يكون ساخنا, دع الزيت يفرغ بالكامل ولا تستعجل الأمر, دع الزيت يفرغ لخمس دقائق على الأقل, أفحص السدادة بالنظر حيث قد يكون قد علق بها بعض من برادة الحديد لأنه في كثير من الأحيان تكون ممغنطة وهذا يعطيك صورة عن حالة المحرك, ثم أعد تركيب وشد السدادة بمكانها ثانية.
تحذيرالزيت المفرغ قد يكون ساخنا! .... لأن المحرك حار قبل تفريغ الزيت! ... فتصرف بحذر وبهدوء. 3. استبدال مرشح الزيت – يفضل استعمال المفتاح الشريطي لحل مرشح الزيت, وهو مفتاح رخيص الثمن لا يتجاوز سعره 5$ كما يمكنك تصنيعه بنفسك من حزام جلدي قديم ومتروك.
كن حذرا ! وأنت تحل المرشح فقد يكون مليء بالزيت، أفرغه من الزيت بالوعاء السابق, أمسح ونظف مكان تثبيت المرشح من أي زيت أو وسخ قديم, لأن المرشح الجديد يجب أن يختم بشكل صحيح، وتأكد من أن حلقة الحشية Ring Gasket مرشح الزيت القديمة غير ملتصقة بجسم المحرك , ( ينصح البعض بملء المرشح الجديد بقليل من الزيت قبل شدة بمكانه, ولكن يمكن إهمال ذلك), لا تنسى أن تضع بضع قطرات من الزيت على حلقة الحشية Ring Gasket لمرشح الزيت الجديدة.
4. شد المرشح يكون باليد فقط ويكون باتجاه عقرب الساعة ولا حاجة للشد القوي جدا, مع التأكد من جلوس الحشوه بمكانها ويكون ذلك بعناية وهدوء, وتأكدا من أنه لم يلتقط أي وسخ وخصوصا منطقة حشوه الختم من الإطار أو الأجزاء الأخرى بينما أنت تثبته في مكانه.
5. نظف فتحة ملء زيت المحرك ونظف المنطقة حولها, استعمل قمع مناسب نظيف وجاف وصب الزيت الجديد بلطف وهدوء ولا تسكب أي منه على المحرك, بعد التأكد من اختيار النوعية والكمية الموصى بها, وأنك قد اشتريتها من محل معتمد وموثوق به, شد غطاء المليء بعد أن تفحص مستوى الزيت بالخزان بواسطة مسطرة قياس مستوى الزيت Dipstick حيث قد يكون الزيت فوق الخط الأعلى للمسطرة بقليل.
6. شغل محرك السيارة بعد التأكد من أن باب المرأب Garage مفتوحا تفاديا لتجمع الغازات السامة, دقّق مقياس ضغط الزيت وبأنه يقرأ الضغط الصحيح ( بعض السيارات لا يتوفر بها مثل هذا المقياس ويستعاض عنه بمصباح أشارة أحمر اللون فتأكد من أن المصباح سينطفئ بعد تشغيل المحرك بقليل), أنزل من السيارة وأنظر تحتها وتأكد من عدم وجود لتسريبات و رشوحات, أعد فحص مستوى الزيت بالمسطرة Dipstick للتأكد من أن الزيت هو ضمن العلامة الكاملة.
</H2>