منحة القاضى عضو برونزى
عدد المساهمات : 1457 النقاط : 3417 تاريخ التسجيل : 26/05/2009 الاقامة : جدة العمل : مدرسة لغة انجليزية المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد
| موضوع: للطلبه قبل الامتحانات السبت أكتوبر 24, 2009 1:20 pm | |
| بعد دراسة هذه الوحدة يجب أن تكون قادراً على أن :
1-تخفف قلقك وخوفك من الامتحان .
2-تقرأ أسئلة الامتحان بمهارة .
3-تنظيم الوقت المحدد لأداء الامتحان .
4-تتقن الإجابة على الأسئلة التي تتطلب إجابات قصيرة .
5-تتقن الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد .
أولاً : الأداء في الامتحانات :
لعلك الآن قد أتقنت مهارات استذكار تساعد على الاستعداد للامتحانات ، حيث أنه يصعب على الطلاب الأداء الجيد في الامتحانات بدون الاستعداد لها ، إلا أنه حتى مع توفر هذا الاستعداد فإنك يحتمل أن تشعر بالخوف عند اقتراب موعد الامتحانات بل إن البعض قد يعاني من بعض الأعراض المرضية الجسمية ، ويتراوح هذا الخوف أو القلق من السرحان في نوع وما هي الأسئلة ودرجة صعوبتها ، وهل ستأتي في الجزء أو الأجزاء التي تركتها دون أن تدرسها ؟ وهل ستأتي في تلك الأجزاء التي لم تستطع فهمها ؟ وربما يصل الخوف إلى ظهور أعراض مرضية مثل زيادة أو نقصان الوزن أو الإرهاق الشديد أو كثرة أو قلة النوم وغيرها ، إلا أن هناك من يستطيع التغلب على هذا القلق ، ومن المعروف أن قدراً معتدلاً من القلق هو أمر طبيعي بل ومطلوب لمساعدتنا على الأداء ، والتكيف مع مطالب الحياة اليومية ، ولكن ما أسباب هذا القلق أو الخوف ؟ إن مصادر الخوف متعددة ، ولعل أهم مصدر للخوف من الامتحان هو نقص أو عدم الاستعداد له ، وهناك مصدر آخر وهو نقص الثقة بالنفس ، كما أن نقص الخبرة بمواقف الامتحان يمكن أن تكون المصدر الثالث ، ويمكن أن يكون شعورك بالتنافس مع أحد الزملاء أو المرض الجسمي مصدراً للخوف والقلق ، كما أن هؤلاء الطلاب الذين يستمتعون بالشكوى من الامتحانات إلى زملائهم يجعلون هؤلاء الزملاء يشعرون بالخوف بسبب شكاواهم المليئة بالقصص المخيفة عن طول وصعوبة الامتحانات وقسوة المعلمين في تصليح الإجابات ، إن حديثك عن خوفك لأحد زملائك سوف يزيدك خوفاً على خوفك .
التعيين الأول :
ما الذي يجعلك تخاف من الامتحان ؟
1-………………… 4-………………
2-………………… 5-………………
3-………………… 6-……………..
يمكن أن تكون أسباب خوفك من هي تلك الأسباب التي أشرنا إليها آنفاً ويمكن أن تكون واحدا أو أكثر مما يلي :
- ضيق الوقت .
- أن شخصاً آخر يقوم بامتحانك وتحديد مستواك ويصدر قراراً بشأنك .
- نسيان ما تعلمته وعدم قدرتك على تذكره .
- شعورك بأن الامتحان هو موقف عدائي لأن شخصاً يراقب كل حركاتك ولا يثق فيك .
ثانياً : كيف تقلل من الخوف من الامتحان ؟
دعنا نشاركك في إعداد هذا التعيين ، فنحن نرى طريقتين يمكن استخدامها لتقليل الخوف من الامتحان وهما : الإتقان الجيد للمادة العلمية ، والتدريب على الإجابة عن أسئلة امتحانات سابقة . وبالنسبة للنقطة الأولى عليك أن تسأل معلمك أو ترجع إلى محتوى المقرر الذي تدرسه لمعرفة الأجزاء التي يجب عليك دراستها . فإذا كان لديك بعض الأجزاء لم تدرسها جيداً ، فعليك أن تعالج الأمر ولو بتحديد وقت إضافي ، إذا كنت قد قمت بدراسة كل الأجزاء فيجب عليك إعداد جدول للمراجعة وتنفيذ هذا الجدول ، والآن :
التعيين الثاني :
اكتب قائمة ببعض الأجزاء التي لم تدرسها جيداً في مقررين من المقررات التي تدرسها في هذا الفصل والتي ستمتحن فيها :
المقرر الثاني (…………………….) المقرر الأول (…………………… )
الأجزاء التي لم تدرسها جيداً الأجزاء التي لم تدرسها جيداً
هناك بعض النصائح التي يمكنها أن تخفف قلق الامتحان مثل :
- نم جيداً .
- تناول وجباتك العادية في أوقاتها التي تعودت عليها .
- قم ببعض التمرينات الرياضية لتخفف التوتر وتثير التفكير .
- خذ حماماً دافئاً أو بارداً كما تهوى .
- اذهب إلى مكان الامتحان بهدوء وبدون تعجل أو إسراع لأنهما مصدران للتوتر ، كما أن الخوف من أن تكون قد تأخرت عن موعد بداية الامتحان يفتح عليك باباً لجحيم القلق .
- ادخل مقر الامتحان قبل موعده بوقت يسمح لك بأن تستريح مما يكون بك من إرهاق بسبب المسافة بين منزلك ومقر الامتحان ، ثم خذ نفساً عميقاً ثم أخرجه ببط ء ، ، واغلق عينيك وتخيل مشهداً يشوبه الاسترخاء والهدوء ، ثم سم الله واقرأ ما تيسر من القرآن .
- حاول أن توجد الثقة في نفسك بأن تقنعها بأنك أديت ما يجب عليك وأن الذين سبقوك بالنجاح ليسوا أفضل منك .
- احرص على الوقت ووزع الزمن المحدد على قراءة الأسئلة ، وعلى عدد الأسئلة التي تجيب عليها والمراجعة ، ولذا يجب أن يكون معك ساعة لمعرفة الوقت .
- إذا كان يسمح لك باختيار المكان ، فتخير مكاناً مناسباً بعيداً عن أصدقائك لأن رؤيتك لهم يكتبون وأنت لا تكتب يمكن أن يسبب لك شعوراً بالضيق ، كما أن بعضهم يقرً الأسئلة أو يكتب بصوت مسموع ربما يشتت انتباهك .
- ابدأ بالأسئلة السهلة بالنسبة لك .
- لا تفزع إذا كان الآخرون مشغولون بالكتابة وأنت غير قادر على أن تكتب شيئاً ، فقد يؤدي التروي والتفكير إلى أن تجود أو تحسن ما تكتب ، فالدرجات لا نحصل عليها لأننا نكتب أكثر ولكن لأننا نكتب الأصوب .
- لا تفزع إذا نسيت إجابة ما أو نقطة ما ، فقط انتقل إلى السؤال التالي ، فربما تستطيع أن تتذكر ما نسيت بعد وقت قصير ، ولا تنس أن تعود إليها مرة أخرى .
- لا تقلق ولا تعجل إذا رأيت زملاءك ينهون إجاباتهم ويخرجون قبلك ، فمعظم الذين ينتهون من الإجابة أولاً لا يحصلون على تقديرات متقدمة .
- لا تفزع إذا مر منك الوقت دون أن تدري ، فقط تماسك وحاول أن تستغل الوقت الباقي واستسمح المراقب في أن يعطيك وقتاً إضافياً .
أما فيما يتعلق بالتدريب على طرق الإجابة عن أسئلة الامتحانات فعليك أن تسأل معلمك أو أن ترجع إلى أوراق الامتحانات القديمة لديك لتحدد إجابات عن الأسئلة التالية :
1- ما هي الأجزاء التي تضمنتها ورقة الاختبار ( في مادة معينة ) ؟
2- ما هو عدد الأسئلة الذي يطلب منك الإجابة عنها في هذه المادة ؟
3- ما هو الوقت المحدد للإجابة عن الأسئلة ؟
4- ما نوع هذه الأسئلة ( صح / خطأ ، اختيار من متعدد ، مقالية ، تكملة ، أو خليط من كل ذلك أو بعضه )
5- ما هي الدرجة المحددة لكل نوع من هذه الأسئلة ؟ وكم درجة تحتاج إليها لكي تنجح ؟
إن الإجابة عن هذه الأسئلة توفر لك معلومات مفيدة عما تتوقعه ، ومن ثم تستطيع أن تستعد للامتحان وأن تتدرب على نوعية الأسئلة التي ستجد مثلها في ورقة الامتحان .
نتصور أنك الآن تأهبت لأداء الامتحان وذلك من خلال دراسة المادة المقررة عليك ؟ ومراجعتها ، والتدريب على نوع الأسئلة التي ستجد مثلها في الامتحانات ، ويبقى سؤال هام وهو : كيف تقلل خوفك من يوم الامتحان .
التعيين الثالث :
حدد إحدى المواد التي تدرسها هذا الفصل ثم أكمل ما يلي :
1- موعد الامتحان / / م .
2- مكان الامتحان …………………………… .
3- ما هي الأدوات المسموح أو المطلوب إحضارها معك في الامتحان…………………………………
4- أية معلومات أخرى عن ظروف الامتحان …………………………………………………………
بعد حصولك على معلومات عن ظروف الامتحان ، كيف تستطيع أن تجعل أعصابك مستقرة وهادئة في الامتحان ؟
.................................................. .....
التعيين الرابع :
اكتب أمثلة كانت ضاغطة ومقلقة مررت بها في امتحاناتك الدراسية ، كأن يكون اختباراً شفهياً أو مقابلة شخصية تمهيداً لإلحاقك بقسم معين أو بكلية محددة ، هل تتذكر كيف واجهت واستوعبت مثل هذه المواقف ؟
كيفية مواجهتها المواقف
1-………………… 2-………………… 3-………………… 4-…………………
ما من أحدٍ منا إلا وقد مر بظروف أو مواقف ضاغطة ، وينجح بعضنا في التغلب على بواعث الضغط والقلق بينما يفشل البعض الآخر ، واصل عملك التعيين الرابع ، وذلك بأن تجيب عن الأسئلة التالية
- هل نجحت بعض أساليب مواجهتك لهذه المواقف ؟
............................
- هل سببت بعض هذه الأساليب ضرراً أو إحراجاً من أي نوع ؟
……………...………………………………………………….
هل تنوي استخدام بعض هذه الأساليب في المستقبل ؟
……………...………………………………………………….
هل تعرف شخصاً معيناً يمكنه أن يساعد بأن يقترح عليك أساليب أكثر نجاحاً لمواجهة المواقف الضاغطة ؟
……………...………………………………………………….
تعليقاً على الأسلة السابقة يمكن أن :
- تكون قد انتهجت بعض الأساليب الناجحة لمواجهة القلق مثل الصلاة أو قراءة القرآن أو أساليب الاسترخاء أو تمرينات التنفس أو الحصول على راحة لمدة طويلة أو أداء بعض التمرينات .
- تكون قد سألت بعض الناس عن أساليبهم لمواجهة القلق في ظروف الامتحانات .
- قد تكون قد ناقشت مشاعرك مع أصدقائك المقربين مما يقلل مشاعر التنفس .
- تكون قد تحدثت مع أصدقائك المقربين وأسرتك عن مخاوفك مما يهون عليك الأمر ويفسح المجال للاستعداد للامتحان . متمنيا لكم دراسة موفقه . | |
|