قال الشيخ / عبدالكريم الخضير حفظه الله في محاضرة له بعنوان :
(المنهجية في قراءة الكتب وجرد المطولات )
كيف تقرأ القرآن ؟ وكيف تفهم القرآن ؟ .
لأَنَّ لابد أن نبدأ بأصل الأصول القرآن محفوظ بين الدفتين , كذلك لا تتعب في مسألة ثبوته كالسنة , ولا في جمع طرقه , ولا غير ذلك , تقرأ القرآن على الوجه المأمور به , وهذا يكون بعد الحفظ إن تيسر لأن الحفظ ما يتيسر لكل الناس مع أن الله جل وعلا قد يسر القرآن : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) [القمر:17] القرآن ميسر ولله الحمد ، فيكون هذا بعد الحفظ .تنظر في المصحف ، وتقرأ فيه على الطريقة المأمور بها بالتدبر والترتيل , وأنت تنظر في كلماته ، ما يُشْكِل عليك من هذه الكلمات تندونه في كُرَّاس , وهذا يسميه أهل العلم : غريب القرآن .ومن أفضل ما كتب في غريب القرآن : كتاب صغير اسمه " نزهة القلوب " لابن عُزيز السِجستاني كتاب مختصر جدًا في غريب القرآن ، أثنى عليه أهل العلم كثيرًا من المتقدمين ومن المتأخرين .
ويكون بيد طالب العلم المبتدأ بعض التفاسير الموثقة المختصرة جدًا ؛ لَأَنَّ كثرة التفاريع تُذْهِب عليه وقته لأنه لا يستوعب .ومن أنفع ما يرجع إليه طالب العلم المبتدأ في فهم ألفاظ القرآن :
لأن الألفاظ لابد أن تفهم , والمعاني أيضًا لابد أن تفهم في فهم القرآن في فهم ألفاظه يكون بيد طالب العلم " توفيق الرحمن لدروس القرآن " للشيخ فيصل المبارك هذا التفسير على اختصاره -مختصر جدًا - مختصر من ابن جرير والبغوي وابن كثير , وهو على منهج السلف .. مختصر جدًا , وجعل القرآن ثلاثمائة وخمسين درس بقدر أيام السنة , وأيضًا يستفاد في فهم معاني القرآن من تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله - ورحم الله الجميع - هذه التفاسير المختصرة تجعل طالب العلم لا يتشتت فيرجع إلى غريب القرآن إلى كتاب السجستاني , ويرجع أيضًا إلى تفسير الشيخ فيصل بن مبارك , ويرجع أيضًا إلى تفسير ابن سعدي في هذه المرحلة .ومع ذلك يستفيد من كتب علوم القرآن , وكتب علوم القرآن التي أُلفت على طريقة المتون تفيد طالب العلم في مرحلته الأولى منها رسالة للسيوطي جيدة في هذا الباب ، وكذلك منظومة الزمزمي هي نظم لهذه الرسالة , والرسالة مأخوذة مستنة من كتاب للسيوطي اسمه " النُقاية " ، وهذه الكتب موجودة ومتداولة ومشروحة - لها شروح مسجلة ومطبوعة أيضًا ، فيفاد منها - .ومع ذلك يحتاج إلى فهم المُشكِل من معاني القرآن , ولابن قتيبة كتاب اسمه تأويل الْمُشْكِل , لكن أن عندي مُشْكِل القرآن يؤجل إلى المرحلة الثانية يكفي أن نفهم ونُعنى بألفاظ القرآن بحيث لا يُشكِل علينا معنى لفظ ، وأما الْمُشْكِل ، والاستنباط من القرآن ، واستخرج درر القرآن ، وعجائب القرآن هذه مرحلة لاحقة تلي هذه المرحلة .
قال الشيخ المبارك / عبدالكريم الخضير وفقه الله تعالى :
فإذا أكمل القرآن على هذه الطريقة :
حفظ القرآن ، ونظر في ألفاظه ، ورجع فيما يُشْكِل عليه إلى كتب غريب القرآن , وهذه التفسير المختصرة .
إذا أنهى القرآن على هذه الطريقة لاشك أنه يخرج بفائدة عظيمة , وقد يطلب العلم سنين عديدة ثم تسأله عن لفظة غريبة في القرآن فلا يجد جواب لكن إذا عُنِي به من أول الأمر سَهُلَ عليه .
بعد هذا إذا تعدى هذه المرحلة يُعْنَى بتفسير الحافظ ابن كثير , ويكون مع ذلك نظر في العلوم الأخرى على ما سيأتي .
كثيرٌ من النَّاس يقول قراءة تفسير ابن كثير .... لما انتهيت ، ما عندي شيء !؟ .
نقول : إذا كانت الحافظة لا تُسْعِفُك فاختصر التفسير بنفسك ، تفسير ابن كثير له مختصرات موجودة ، ومتداولة ومتعددة ، نقول : يا أخي لا تعتمد , ولا تعول على المختصرات لأن العلم إنما يثبت بالمعاناة ؛ فاختصر تفسير ابن كثير لأنك الآن عندك شيء من الأهلية ، عندك أرضية كما يقولون ؛ فإذا اختصرت تفسير ابن كثير , وعرضته على من تثق بعلمه , وسدد لك هذا المختصر بعد الرجوع إلى أصله ؛ لاشك أنك إذا انتهيت = عندك رصيد كبير مما ذكره الحافظ ابن كثير رحمه الله من الأحاديث والآثار والتوجيهات من الأقوال والاستنباط والفقه .
إذا ارتفعت درجةً , وأردت أن تنظر وتجمع بين التفسير بالأثر الذي عليه الْمُعَوَل , والتفسير بالرأي ، كتب التفسير التي تُعْنَى بالصناعة اللفظية ؛ فتجمع بين تفسير البغوي بعد ابن كثير أو الطبري مع تفسير أبي السعود لعنايته بالمباحث البلاغية ، وتفسير أبي حيان لعنايته النحوية والصرفية وغيرهم من التفسير .
منقول