بعد تبادل الو المعتادة على الطالب ان يقوم بتقديم نفسه على الفور(الغريبة ان يكون الشخص طالبك ويقولك انت مين!!!) قائلا
انا فلان او فلانة هل استطيع ان اكلم فلان لوسمحت؟
***هذا طبعا اذا كان الطالب متاكد من الرقم الذى طلبه اذا كان الرقم خطأ او غير متاكد منه فينبغى قبل الافصاح عن الشخصية التاكد من ان هذا هو الرقم المطلوب
لكن ليس من حقك ابدا ان تسال عن شخصية المتحدث اليك عبر الاسلاك
***اذا كان الرقم خطأ يكون الاعتذار فورا ووضع السماعة
***افضل اوقات للمكالمات التليفونية بعد التاسعة صباحا وقبل التاسعة مساءا
وفى الاوقات التى لايكون الناس فيها مشغولين حتى لاتزعجيهم اثناء (الحمام)او (الوجبات) او(القبلولة)
***اذاحدث الاتصال التليفونى تاكدى من محدثك ان الوقت مناسب للحديث معه
فاذا لمست العكس اقترحى ان تتطلبيه فى وقت اخر فيما بعد ..
اواختصرى وتحدثى فى المفيد
***اذا حدث وانقطعت المكالمة التليفونية على الطالب ان يعاود المحاولة فى طلب الرقم
***اذا اعطاك شخص ارقام تليفوناته الخاصة او العامة فلا تعطيه لاى شخص اخر دون ان تخبره
***غير لائق بالمرة ان تقدم واجب العزاء فى التليفون الا فى حالة الضرورة القصوى
***لا تستعملى تليفون الاخرين الا فى حالة الضرورة القسوى
***ان تكرم جيرانك واعطوك رقم تليفونهم ليتصل عليك الاخرين فى الضرورة القصوى اطلبى ممن يريد الاتصال بك ان يتحاشى الاوقات التى فى رقم 2
***لاتقاطعى من طلبك للتحدث اليك.. وانتظرى حتى ينهى هو المكالمة ويضع السماعة(احيانا يقول المطلوب للطالب السلام عليكم اى ينهى هو المكالمة)
اما اذا كان حديثه فعلا لايخصه او لايخص..فحاولى ان تنبهيه برفق لان هذه الامور لاتعنى اى منكما.
***