منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......
منتديات خير الزاد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات خير الزاد


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......

 

 وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
منحة القاضى
عضو برونزى
عضو برونزى
منحة القاضى


انثى
عدد المساهمات : 1457
النقاط : 3417
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
الاقامة : جدة
العمل : مدرسة لغة انجليزية
المزاج : لا اله الا الله محمد رسول الله
اضف تعليق : مايلفظ من قول الالديه رقيب عتيد

وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Empty
مُساهمةموضوع: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ   وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 10:11 am


( تفسير الطبري )

قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : ومن يطلب دينا غير دين الإسلام ليدين به فلن يقبل الله منه { وهو في الآخرة من الخاسرين } يقول : من الباخسين أنفسهم حظوظها من رحمة الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا D .
وذكر أن أهل كل ملة ادعوا أنهم هم المسلمون لما نزلت هذه الآية فأمرهم الله بالحج إن كانوا صادقين لأن من سنة الإسلام الحج فامتنعوا فأدحض الله بذلك حجتهم .
ذكر الخبر بذلك : .
حدثني المثنى قال حدثنا أبو حذيفة قال حدثنا شبل عن ابن أبي نجيح قال زعم عكرمة : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا } فقالت الملل : نحن المسلمون ! فأنزل الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا D : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } [ آل عمران : 97 ] فحج المسلمون وقعد الكفار .
حدثني المثنى قال حدثني القعنبي قال حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن عكرمة قال : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه } قالت اليهود : فنحن المسلمون ! فأنزل الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا D لنبيه وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R يحجهم أن : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } [ آل عمران : 97 ] .
حدثني يونس قال أخبرنا سفيان عن ابن أبي نجيح عن عكرمة قال : لما نزلت : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا } إلى آخر الآية قالت اليهود : فنحن مسلمون ! قال الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا D لنبيه وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R : قل لهم أن : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر } من أهل الملل { فإن الله غني عن العالمين } [ آل عمران : 97 ] .
وقال آخرون في هذه الآية بما : .
حدثنا به المثنى قال حدثنا عبد الله بن صالح قال حدثني معاوية عن علي عن ابن عباس قوله : { إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر } إلى قوله : { ولا هم يحزنون } [ البقرة : 62 ] فأنزل الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا D بعد هذا : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه }




( تفسير القرطبي )


( غير ) مفعول بـ ( يبتغ ) ( دينا ) منصوب على التفسير ويجوز أن ينتصب دينا بـ يبتغ وينتصب غير على أنه حال من الدين قال مجاهد والسدي : نزلت هذه الآيةفي الحارث بن سويد أخو الجلاس بن سويد وكان من الأنصار ارتد عن الأسلام هو واثنا عشر معه ولحقوا بمكة كفارا فنزلت هذه الآية ثم أرسل إلى أخيه يطلب التوبة وروي ذلك عن ابن عباس وغيره قال ابن عباس : وأسلم بعد نزول الآيات { وهو في الآخرة من الخاسرين } قال هشام : أي هو خاسر في الآخرة من الخاسرين ولولا هذا لفرقت بين الصلة والموصول وقال المازني : الألف واللام مثلها في الرجل وقد تقدم هذا في البقرة عند قوله : { وإنه في الآخرة لمن الصالحين }


( فتح القدير )

قوله 85 - { دينا } مفعول للفعل : أي يبتغ دينا حال كونه غير الإسلام ويجوز أن ينتصب غير الإسلام على أنه مفعول الفعل ودينا إما تمييز أو حال إذا أول بالمشتق أو بدل من غير قوله { وهو في الآخرة من الخاسرين } إما في محل نصب على الحال أو جملة مستأنفة : أي من الواقعين في الخسران يوم القيامة .
وقد أخرج الطبراني بسند ضعيف عن النبي وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R في قوله { وله أسلم من في السموات والأرض } قال : أما من في السموات فالملائكة وأما من في الأرض فمن ولد على الإسلام وأما كرها فمن أتي به من سبايا الأمم في السلاسل والأغلال يقادون إلى الجنة وهم كارهون وأخرج الديلمي عن أنس قال : قال رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R في الآية : [ الملائكة أطاعوه في السماء والأنصار وعبد القيس أطاعوه في الأرض ] وأخرج ابن جرير عن ابن عباس قال في الآية { أسلم من في السموات والأرض } حين أخذ عليهم الميثاق وأخرج ابن أبي حاتم عنه في قوله { وله أسلم } قال : المعرفة وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم عن قتادة في الآية قال : أما المؤمن فأسلم طائعا فنفعه ذلك وقبل منه وأما الكافر فأسلم حين رأى بأس الله فلم ينفعه ذلك ولم يقبل منه { فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا } وأخرج الطبراني في الأوسط عن أنس قال : قال رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R : [ من ساء خلقه من الرقيق والدواب والصبيان فاقرأوا في أذنه { أفغير دين الله يبغون } ] وأخرج ابن السني في عمل اليوم والليلة عن يونس بن عبيد قال : ليس رجل يكون على دابة صعبة فيقرا في أذنها { أفغير دين الله يبغون } الآية إلا ذلت بإذن الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا D وأخرج أحمد والطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال : قال رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R : [ تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء الصلاة فتقول : يا رب أنا الصلاة فيقول : إنك على خير وتجيء الصدقة فتقول : يا رب أنا الصدقة فيقول إنك على خير ويجيء الصيام فيقول : أنا الصيام فيقول إنك على خير ثم تجيء الأعمال كل ذلك يقول الله إنك على خير ثم يجيء الإسلام فيقول : يا رب أنت السلام وأنا الإسلام فيقول : إنك على خير بك اليوم آخذ وبك أعطي قال الله تعالى في كتابه { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ]




( تفسير البغوي )

85 - قوله : { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه } نزلت في اثنى عشر رجلا ارتدوا عن الإسلام وخرجوا من المدينة وأتوا مكة كفارا منهم الحارث بن سويد النصاري فنزل فيهم { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين }



( تفسير النسفي )

آل عمران 84 - 91 .
فعلت اليهود والنصارى ونحن له مسلمون موحدون مخلصون أنفسنا له لا نجعل له شريكا فى عبادتنا ومن يبتغ غير الإسلام يعنى التوحيد وإسلام الوجه لله أو غير دين محمد عليه السلام دينا تمييز فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين من الذين وقعوا فى الخسران ونزل فى رهط أسلموا ثم رجعوا عن الإسلام ولحقوا بمكة كيف يهدى الله قوما كفروا بعد إيمانهم والواو فى وشهدوا أن الرسول حقا للحال وقد مضمرة أى كفروا وقد شهدوا أن الرسول أى محمد حق أو للعطف على ما فى إيمانهم من معنى الفعل لأن معناه بعد أن آمنوا وجاءهم البينات أى الشواهد كالقرآن وسائر المعجزات والله لا يهدى القوم الظالمين أي ما داموا مختارين الكفر أو لا يهديهم طريق الجنة إذا ماتوا كفارا أولئك مبتدأ جزاؤهم مبتدأ ثان خبره أن عليهم لعنة الله وهما خبر أولئك أو جزاؤهم بدل الاشتمال من أولئك والملائكة والناس أجمعين خالدين حال من الهاء والميم فى عليهم فيها فى اللعنة لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون إلا الذين تابوا من بعد ذلك الكفر العظيم والارتداد وأصلحوا ما أفسدوا أو دخلوا فى الصلاح فان الله غفور لكفرهم رحيم بهم ونزل فى اليهود إن الذين كفروا بعيسى والإنجيل بعد إيمانهم بموسى والتوراة ثم ازدادوا كفرا بمحمد وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R والقرآن أو كفروا برسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R بعد ما كانوا به مؤمنين قبل مبعثه ثم ازدادوا كفرا بإصرارهم على ذلك وطعنهم فيه فى كل وقت أو نزل فى الذين ارتدوا ولحقوا بمكة وازديادهم الكفران قالوا نقيم بمكة نتربص بمحمد ريب المنون لن تقبل توبتهم أى إيمانهم عند البأس لأنهم لا يتوبون إلا عند الموت قال الله تعالى فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا وأولئك هم الضالون إن الذين كفروا وماتوا وهم كفارفلن يقبل من أحدهم ملء الأرض الفاء في فلن يقبل يؤذن بأن الكلام بنى



( تفسير أبي السعود )

8586 - آل عمران .
فوق ومن رام بأن على لكون الخطاب للنبي وإلى لكون الخطاب للمؤمنين فقد تعسف ألا يرى إلى قوله تعالى بما أنزل إليك الخ وقوله آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا الخ وإنما قدم المنزل على الرسول على ما أنزل على سائر الرسل عليهم السلام مع تقدمه عليه نزولا لأنه المعروف له والعيار عليه والأسباط جمع سبط وهو الحافد والمراد بهم حفدة يعقوب عليه السلام وأبناؤه الاثنا عشر وذراريهم فإنهم حفدة إبراهيم عليه السلام .
وما أوتى موسى وعيسى من التوراة والإنجيل وسائر المعجزات الظاهرة بأيديهما كما ينبئ عنه إيثار الإيتاء على الإنزال الخاص بالكتاب وتخصيصهما بالذكر لما أن الكلام مع اليهود والنصارى .
والنبيون عطف على موسى وعيسى عليهما السلام أي وما أوتى النبيون من المذكورين وغيرهم .
من ربهم من الكتب والمعجزات .
لا نفرق بين أحد منهم كدأب اليهود والنصارى آمنوا ببعض وكفروا ببعض بل نؤمن بصحة نبوة كل منهم وبحقية ما أنزل إليهم في زمانهم وعدم التعرض لنفى التفريق بين الكتب لاستلزام المذكور إياه وقد مر تفصيله في تفسير قوله تعالى لا نفرق بين أحد من رسله وهمزة أحد إما أصلية فهو اسم موضوع لمن يصلح أن يخاطب يستوى فيه المفرد والمثنى والمجموع والمذكر والمؤنث ولذلك صح دخول بين عليه كما في مثل المال بين الناس وإما مبدلة من الواو فهو بمعنى واحد وعمومه لوقوعه في حيز النفى وصحة دخول بين عليه باعتبار معطوف قد حذف لظهوره أي بين أحد منهم وغيره كما في قول النابغة ... فما كان بين الخير إذ جاء سالما ... أبو حجر إلا ليال قلائل ... .
أي بين الخير وبيني .
ونحن له مسلمون أي منقادون او مخلصون له تعالى أنفسنا لا نجعل له شريكا فيها وفيه تعريض بإيمان اهل الكتاب فإنه بمعزل من ذلك .
ومن يبتغ غير الإسلام أي غير التوحيد والانقياد لحكم الله تعالى كدأب المشركين صريحا والمدعين للتوحيد مع إشراكهم كاهل الكتابين .
دينا ينتحل إليه وهو نصب على انه مفعول ليبتغ وغير الإسلام حال منه لما أنه كان صفة له فلما قدمت عليه انتصبت حالا أو هو المفعول ودينا وتمييز لما فيه من الإبهام أو بدل من غير الإسلام .
فلن يقبل ذلك .
منه أبدا بل يرد أشد رد وأقبحه وقوله تعالى .
وهو في الآخرة من الخاسرين إما حال من الضمير المجرور أو استئناف لا محل له من الإعراب أى من الواقعين في الخسران والمعنى أن المعرض عن الإسلام والطالب لغيره فاقد للنفع واقع في الخسران بإبطال الفطرة السليمة التى فطر الناس عليها وفي ترتيب الرد والخسران على مجرد الطلب دلالة على أن حال من تدين بغيرالإسلام واطمأن بذلك أفظع واقبح واستدل به على أن الإيمان هو الإسلام إذ لو كان غيره لم يقبل والجواب أنه ينفى قبول كل دين يغايره لا قبول كل ما يغاريره كيف يهدى الله إلى الحق


( تفسير الجلالين )

85 - { ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } لمصيره إلى النار المؤبدة عليه
حيث نزلوا فإن أقاموا أقاموا بشر مقام وإن هم دخلوا علينا قاتلناهم فيها .
ونزلت قريش منزلها أحدا يوم الأربعاء فأقاموا ذلك اليوم ويوم الخميس ويوم الجمعة وراح رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R حين صلى الجمعة فأصبح بالشعب من أحد فالتقوا يوم السبت للنصف من شوال سنة ثلاث وكان رأي عبد الله بن أبي مع رأي رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R يرى رأيه في ذلك .
أن لا يخرج إليهم وكان رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R يكره الخروج من المدينة فقال رجال من المسلمين ممن أكرم الله بالشهادة يوم أحد وغيرهم ممن كان فاته يوم بدر وحضروه : يا رسول الله أخرج بنا إلى أعدائنا لا يرون أنا جبنا عنهم وضعفنا فقال عبد الله بن أبي : يا رسول الله أقم بالمدينة فلا تخرج إليهم فوالله ما خرجنا منها إلى عدو لنا قط إلا أصاب منا ولا دخلها علينا إلا أصبنا منهم فدعهم يا رسول الله فإن أقاموا أقاموا بشر وإن دخلوا قاتلهم النساء والصبيان والرجال بالحجارة من فوقهم وإن رجعوا رجعوا خائبين كما جاؤوا .
فلم يزل الناس برسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R الذين كان من أمرهم حب لقاء القوم حتى دخل رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R فلبس لأمته - وذلك يوم الجمعة حين فرغ من الصلاة - ثم خرج عليهم وقد ندم الناس وقالوا : استكرهنا رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R ولم يكن لنا ذلك فإن شئت فاقعد فقال رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R : " ما ينبغي لنبي إذا لبس لأمته أن يضعها حتى يقاتل " .
فخرج رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R في ألف رجل من أصحابه حتى إذا كانوا بالشوط بين المدينة وأحد تحول عنه عبد الله بن أبي بثلث الناس ومضى رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R حتى سلك في حرة بني حارثة فذب فرس بذنبه فأصاب ذباب سيفه فاستله فقال رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R - وكان يحب الفأل ولا يعتاف - لصاحب السيف " شم سيفك فإني أرى السوف ستستل اليوم " .
ومضى رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R حتى نزل بالشعب من أحد من عدوة الوادي إلى الجبل فجعل ظهره وعسكره إلى أحد وتعبأ رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R للقتال وهو في سبعمائة رجل وأمر رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R على الرماة عبد الله بن جبير والرماة خمسون رجلا فقال : " انضح عنا الجبل بالنبل لا يأتونا من خلفنا إن كان علينا أو لنا فأنت مكانك لنؤتين من قبلك وظاهر رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R بين درعين " .
وأخرج ابن جرير عن السدي " أن رسول الله وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا R قال لأصحابه يوم أحد : أشيروا



( الدر المنثور )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://faw306.ahlamontada.net
مصطفى فخرانى
المدير العام
المدير العام
مصطفى فخرانى


ذكر
عدد المساهمات : 235
النقاط : 285
تاريخ التسجيل : 20/12/2009
الاقامة : قنا & فاوقبلى
العمل : بحقل التعليم & طالب بالماجستيرقسم اصول التربية
المزاج : اللهم ان ابرا اليك من علمى وحولى وقوتى وقدرتى فانه لاحول لنا ولا قوة الا بالله العلى العظيم سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم . اسالك رب ان تاجرنى فيما اصبت وان تغفر لى فيما اخطات وان تجعل هذة الكلمة خالصه لوجهك الكريم وان تجعلها فى ميزان حسناتنا يوم القيامة وان ترزقنا الصدق والاخلاص فى القول والعمل والسر والعلن وان تجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون احسنه . رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل العقدة من لسان يفقهوا قولى
اضف تعليق : استودعكم الله الذى لاتضيع ودائعة

وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا   وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Icon_minitimeالخميس يناير 21, 2010 11:44 pm

لا اله الا الله محمد رسول الله .
امنا بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد نبيا الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com
أحمد عمر
مشرف
مشرف



ذكر
عدد المساهمات : 109
النقاط : 164
تاريخ التسجيل : 21/12/2009
الاقامة : فاو قبلي
العمل : معلم اول لغة عربية ثانوي
المزاج : حب الله ورسوله
اضف تعليق : لااله الا الله محمد رسول الله

وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا   وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 10:03 am

نعم - رضينا با لله تعالى ربا وبالإسلام دينا وبسيدنا محمد صلى الله نبيا ورسولا وبالقرآن كتابا ودستورا منزلا من عند الله تعالى والحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة ---- أكرمك الله - أخت منحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام احمد
عضو مميز
عضو مميز



انثى
عدد المساهمات : 121
النقاط : 171
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
الاقامة : @yahoo
العمل : لا
المزاج : لله الحمد
اضف تعليق : الحمد لله

وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Empty
مُساهمةموضوع: رد: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا   وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا Icon_minitimeالجمعة يناير 22, 2010 10:44 am

اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلوبنا وابصارنا على دينك

جزاكى الله خيرا احتى الفاضله منحة وجعله ربى فى ميزان حسناتك وبارك الله فيكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: زاد الشريعة والحياة :: زاد التفسير وعلومه :: درر التفسير-
انتقل الى: