منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......

شاطر | 
 

 كيف تقرأ القرآن ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة في الافق
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 6
النقاط : 18
تاريخ التسجيل : 24/09/2009
الاقامة : الكويت
العمل : طالبة
المزاج : عال العال

مُساهمةموضوع: كيف تقرأ القرآن ؟؟   الأحد سبتمبر 27, 2009 11:43 am


قال الشيخ / عبدالكريم الخضير حفظه الله في محاضرة له بعنوان :
(المنهجية في قراءة الكتب وجرد المطولات )
كيف تقرأ القرآن ؟ وكيف تفهم القرآن ؟ .
لأَنَّ لابد أن نبدأ بأصل الأصول القرآن محفوظ بين الدفتين , كذلك لا تتعب في مسألة ثبوته كالسنة , ولا في جمع طرقه , ولا غير ذلك , تقرأ القرآن على الوجه المأمور به , وهذا يكون بعد الحفظ إن تيسر لأن الحفظ ما يتيسر لكل الناس مع أن الله جل وعلا قد يسر القرآن : ( وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ) [القمر:17] القرآن ميسر ولله الحمد ، فيكون هذا بعد الحفظ .تنظر في المصحف ، وتقرأ فيه على الطريقة المأمور بها بالتدبر والترتيل , وأنت تنظر في كلماته ، ما يُشْكِل عليك من هذه الكلمات تندونه في كُرَّاس , وهذا يسميه أهل العلم : غريب القرآن .ومن أفضل ما كتب في غريب القرآن : كتاب صغير اسمه " نزهة القلوب " لابن عُزيز السِجستاني كتاب مختصر جدًا في غريب القرآن ، أثنى عليه أهل العلم كثيرًا من المتقدمين ومن المتأخرين .
ويكون بيد طالب العلم المبتدأ بعض التفاسير الموثقة المختصرة جدًا ؛ لَأَنَّ كثرة التفاريع تُذْهِب عليه وقته لأنه لا يستوعب .ومن أنفع ما يرجع إليه طالب العلم المبتدأ في فهم ألفاظ القرآن :
لأن الألفاظ لابد أن تفهم , والمعاني أيضًا لابد أن تفهم في فهم القرآن في فهم ألفاظه يكون بيد طالب العلم " توفيق الرحمن لدروس القرآن " للشيخ فيصل المبارك هذا التفسير على اختصاره -مختصر جدًا - مختصر من ابن جرير والبغوي وابن كثير , وهو على منهج السلف .. مختصر جدًا , وجعل القرآن ثلاثمائة وخمسين درس بقدر أيام السنة , وأيضًا يستفاد في فهم معاني القرآن من تفسير الشيخ ابن سعدي رحمه الله - ورحم الله الجميع - هذه التفاسير المختصرة تجعل طالب العلم لا يتشتت فيرجع إلى غريب القرآن إلى كتاب السجستاني , ويرجع أيضًا إلى تفسير الشيخ فيصل بن مبارك , ويرجع أيضًا إلى تفسير ابن سعدي في هذه المرحلة .ومع ذلك يستفيد من كتب علوم القرآن , وكتب علوم القرآن التي أُلفت على طريقة المتون تفيد طالب العلم في مرحلته الأولى منها رسالة للسيوطي جيدة في هذا الباب ، وكذلك منظومة الزمزمي هي نظم لهذه الرسالة , والرسالة مأخوذة مستنة من كتاب للسيوطي اسمه " النُقاية " ، وهذه الكتب موجودة ومتداولة ومشروحة - لها شروح مسجلة ومطبوعة أيضًا ، فيفاد منها - .ومع ذلك يحتاج إلى فهم المُشكِل من معاني القرآن , ولابن قتيبة كتاب اسمه تأويل الْمُشْكِل , لكن أن عندي مُشْكِل القرآن يؤجل إلى المرحلة الثانية يكفي أن نفهم ونُعنى بألفاظ القرآن بحيث لا يُشكِل علينا معنى لفظ ، وأما الْمُشْكِل ، والاستنباط من القرآن ، واستخرج درر القرآن ، وعجائب القرآن هذه مرحلة لاحقة تلي هذه المرحلة .
قال الشيخ المبارك / عبدالكريم الخضير وفقه الله تعالى :
فإذا أكمل القرآن على هذه الطريقة :
حفظ القرآن ، ونظر في ألفاظه ، ورجع فيما يُشْكِل عليه إلى كتب غريب القرآن , وهذه التفسير المختصرة .
إذا أنهى القرآن على هذه الطريقة لاشك أنه يخرج بفائدة عظيمة , وقد يطلب العلم سنين عديدة ثم تسأله عن لفظة غريبة في القرآن فلا يجد جواب لكن إذا عُنِي به من أول الأمر سَهُلَ عليه .
بعد هذا إذا تعدى هذه المرحلة يُعْنَى بتفسير الحافظ ابن كثير , ويكون مع ذلك نظر في العلوم الأخرى على ما سيأتي .
كثيرٌ من النَّاس يقول قراءة تفسير ابن كثير .... لما انتهيت ، ما عندي شيء !؟ .
نقول : إذا كانت الحافظة لا تُسْعِفُك فاختصر التفسير بنفسك ، تفسير ابن كثير له مختصرات موجودة ، ومتداولة ومتعددة ، نقول : يا أخي لا تعتمد , ولا تعول على المختصرات لأن العلم إنما يثبت بالمعاناة ؛ فاختصر تفسير ابن كثير لأنك الآن عندك شيء من الأهلية ، عندك أرضية كما يقولون ؛ فإذا اختصرت تفسير ابن كثير , وعرضته على من تثق بعلمه , وسدد لك هذا المختصر بعد الرجوع إلى أصله ؛ لاشك أنك إذا انتهيت = عندك رصيد كبير مما ذكره الحافظ ابن كثير رحمه الله من الأحاديث والآثار والتوجيهات من الأقوال والاستنباط والفقه
.
إذا ارتفعت درجةً , وأردت أن تنظر وتجمع بين التفسير بالأثر الذي عليه الْمُعَوَل , والتفسير بالرأي ، كتب التفسير التي تُعْنَى بالصناعة اللفظية ؛ فتجمع بين تفسير البغوي بعد ابن كثير أو الطبري مع تفسير أبي السعود لعنايته بالمباحث البلاغية ، وتفسير أبي حيان لعنايته النحوية والصرفية وغيرهم من التفسير .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوجاد
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 26
النقاط : 29
تاريخ التسجيل : 04/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف تقرأ القرآن ؟؟   الثلاثاء أكتوبر 20, 2009 12:30 pm

بارك الله فيكي موضوع جميل وجزاكي الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تقرأ القرآن ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: زاد الشريعة والحياة :: زاد القران الكريم وعلومه.-
انتقل الى: