منتديات خير الزاد
الرجاء من الإخوات عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى >>> اجعلى بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعليها فى معصية ... أخلصى النية...احتسبى الاجر عند الله ... انشرى الخير فى كل مكان ولا تنتظرى الأجر من البشر ... حاسبى نفسك...إعلمى أن ماتكتبيه سيسجل فى صحيفتك وسترايه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرصى على أن لاتكتبى الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتبى بكفك غير شىء يسرك يوم القيامة ان تريه......



 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
الرجاء من الإخوة الأعضاء عدم وضع الصور الخاصة أو تنزيل أغانى أو افلام أو مواضيع مخالفة للشريعة الإسلامية و نرجو من الله أن نقضى معًا وقتا مفيدا .... أختى أخى >>> اجعل بصمتك فى صفحات المنتدى فى طاعة ولاتجعلها فى معصية ... أخلص النية...احتسب الاجر عند الله ... انشر الخير فى كل مكان ولا تنتظر الأجر من البشر ... حاسب نفسك...إعلم أن ماتكتبه سيسجل فى صحيفتك وستراه يوم القيامة إما لك أو عليك ... فاحرص على أن لاتكتب الا ما يرضى الله عز وجل فلاتكتب بكفك غير شىء يسركيوم القيامة ان تراه......

شاطر | 
 

 علم التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خادمة كتاب الله
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 13
النقاط : 21
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
الاقامة : بلاد الله الواسعة
المزاج : حب الله ورسوله

مُساهمةموضوع: علم التجويد    الأحد أغسطس 22, 2010 4:33 am

علم التجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة السلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
إخوانى وأخواتى أعضاء المنتد ى سوف أبدأ معكم اليوم فى شرح فرع من فروع علوم القرءان الكريم ،وهو علم التجويد وأتمنى من الله عز وجل أن يوفقنى فى ذلك إنه على كل شىء قدير ،وأتمنى أن تستفيدوا منها بإذن الله
أولاً:تعريف علم التجويد:
فى اللغة : التحسين ، يقال هذا شىء جيد أى حسن وجودت الشىء أى حسنته .
إصطلاحاً : إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه
حكمه : العلم به فرض كفاية – والعمل به فرض عين على كل قارىء مسلم ومسلمة :
دليله من الكتاب : " ورتل القرءان ترتيلا "
دليله من السنة النبوية : قول الرسول صلى الله علبه وسلم :" إقرأوا القرءان بلحون العرب وأصوتها وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر فإنه سيجىء أقوام من بعدى يرجعون القرءان ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنه "
موضوعه : الكلمات القرءانية – وقيل الحديث الشريف
فضله :أنه من أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأفضل الكتب وأجلها .
واضعه : أئمة القراءة واللغة .
فائدته : الفوز بسعادة الدارين
غايته : صون اللسان من اللحن فى كلام الله تعالى ،وهة\و الخطأ والميل عن الصواب وهو قسمان :
لحن جلى : وهو خطأيطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة
لحن خقى : وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى .
مراتب القراءة أربعة:
1- الترتيل : وهو القراءة نتؤدة وإطمئنان وإخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه ومستحقه .
2- التحقيق : وهو مثل الترتيل إلا أنه أكثر منه إطمئناناً ، وهو المأخوذ به فى مقام التعليم .
3- الحدر : وهو الاسراع فى القراءة مع تطبيق الأحكام .
4- التدوير ك وهو مرتبة متوسطة بين الترتيل والحدر
وأفضل هذه المراتب "الترتيل " لقوله تعالى : "ورتل القرءان ترتيلا "
الإستعاذة : تعريفها فى اللغة : الالتجاء والاعتصام والتحصين
حكمها : هى مستحبة – وقيل واجبة عند البدء بالقراءة
صيغتها المختارة : هى" أعوذ بالله من الشيطان الرجيم "ولها أربع حالات – حالتان يجهر بها فيهما وهما المحافل والتعليم – وحالتان يسر بها فيهما وهما فى الصلاة والانفراد – ولها مع البسملة عند أول السورة أربع حالات :
1- قطع الجميع : أى الإستعاذة عن البسملة عن أول السورة
2- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث
3- وصل الأول بالثانى والوقف عليه وقطع الثالث
4- وصل الجميع : الإستعاذة مع البسملة مع أول السورة
للبسملة بين كل سورتين ثلاثة أوجه :
1- قطع الجميع
2- قطع الأول ووصل الثانى بالثالث .
3- وصل الجميع : - وأما بين الأنفال وبراءة تلك الوقف – والسكت –والوصل .
أحكام النون الساكنة والتنوين
تعريف النون الساكنة : هى التى لا حركة له مثل نون (من ،وعن )وتكون فى الاسم والفعل والحرف وتأتى متوسطة ومتطرفة
تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسماء لفظاً وتفارقة خطاً ووقفاً ومعنى زائدة : أى زائدة عن بنية الكلمة غي مكتوبة أصلاً
أأحكام النون الساكنة هى اربعة احكام ( الإظهار – الإدغام –الإقلاب –الإخفاء)
أولاً الإظهار : تعريق الإظهار : لغة البيان
وإصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنه فى الحرف المظهر
عدد حروفه : ستة أحرف هى (الهمزة – الهاء – العين – الغين –الحاء الخاء )
سنكمل فى المرة القادمه أن شاء الله
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادمة كتاب الله
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد المساهمات : 13
النقاط : 21
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
الاقامة : بلاد الله الواسعة
المزاج : حب الله ورسوله

مُساهمةموضوع: رد: علم التجويد    الإثنين أغسطس 23, 2010 4:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم
إخوانى وأخواتى السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نواصل أحكام النون والتنوين
وتكون هذه الحروف الستة مع النون الساكنة والتنوين فى كلمة واحدة مثال )ينهون –ينئون –ينحتون –أنعمت –فسينغضون – المنخنقة -)
وفى كلمتين مثال Sadمن أعطى –من هاجر – من عمل صالحاً –من غل –من حاد الله – من خشى الرحمن بالغيب )
ومع التنوين مثال: ( كتابٌ أنزلناه – جرفٍ هار – واسعٌ عليم –قولاًغير –عزيزٌحكيم –لطيفٌ خبير ) والعلة فى إظهار النون عند هذه الأحرف بعد المخرج أى بعد مخرج النون عن مخرج حروف الإظهار(حروف الحلق ) فالنون والتنوين من طرف اللسان والحروف الستة من الحلق.
• - مراتب الإظهار ثلاثة :
1- أعلى عند الهمزة والهاء
2- أوسط عند العين والحاء
3- أدنى عند الغين والخاء
الدليل من متن تحفة الأطفال :
للنونِ أن تسكن وللتنوينِ *****أربعُ أحكام فخذ تبينى
فالأولُ الإظهارُ قبلَ أحرفِ ***** للحلق ستٌ رُتبت فلتعرفِ
همزٌ فهاءُ ثمَ عَينٌ حَاءُ *****مُهمَلَتَانِ ثُمَ غَينٌ خَاءُ
ثانياً: الإدغام : تعريفه لغتاً هو الإدخال .
إصطلاحاً: إلتقاء حرف ساكن مع حرف متحرك ، بحيث يصير الحرفان حرف واحد مشدداًوهو النطق بالحرفين كالثانى مشدداً
عدد حروفه : ستة أحرف مجموعة فى لفظ (يرملون )
وينقسم الإدغام إلى نوعين :
1-إدغام بغنة وله أربعة أحرف فى لفظ (ينمو )
2- إدغام بغير غنة وله حرفان هما (الام – والراء ) ويشترط الإدغام أن يكون من كلمتين فلا يأتى من كلمة واحدة
مثال الإدغام مع الحروف الستة : ( ومن يطع الله _ تنطق ومنيطع الله – من ماء دافق – تنطق مماء دافق – من وال – تنطق موال – لن ندخلها – تنطق لندخلها وتكون النون مشددة )وهذ مع حروف الإدغام بغنة ويكون مقدار الغنة حركتين بحركة الأصبع .
مع حرفا الإدغام بغير غنة Sad من رسول – تنطق مرسول – ولكن لا يشعرون – تنطق ولكلا يشعرون )
مثال مع التنوين:إدغام بغنة ( وجوهٌ يومئذ ناعمة – أمشاجٍ نبتليه – يتلو صحفاً مطهرة – ووالدٌٌٌ وما ولد ) إدغام بغير غنة ( مالاً لبدا – فى عيشةٍ راضية )
ويسمون الإدغام بغنة إدغام ناقص لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة وهى الغنة ، أما إذا وقعت هذه الأحرف فى كلمة واحدة وجب الإظهار ويسمى إظهار مطلقاً لعدم تقيده بحلق أو شفة وقد وقع هذا النوع فى أربع كلمات فى القرءان الكريم ولا خامس لها مثال:
( الدنيا – بنيان – قنوان – وصنوان )
ويسمى الإدغام بغير غنة أدغام كامل وذلك لذهاب الحرف والصفة معاً .
الدليل من التحفة :
وَالثانِِِ إِدغَامٌ بِستةٍ أَتَت ***** فِى يَرمُلُونَ عِندَهُم قد ثَبَتَت
لَكِنهَاقِسمَانِ قِسمٌ يُدغَمَا ***** فِيهِ بِغُنةٍ بيَنمُو عُلِمَا
إِلا إِذا كَانَا بكِلمَةٍ فَلاَ ***** تُدغِم كَدٌنيَا ثُمَ صِنوَانٍ تَلا
وَََالثانِ إدغَامُ بِغَيرِغُنه ***** فِى اللاَمِ وَالراثُمَ كَررنه
وإلى هنا تنتهى حلقتنا اليوم
أستودعكم الله الذى لا تضيع ودائعة والله المستعان






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خير الزاد  :: زاد الشريعة والحياة :: زاد القران الكريم وعلومه.-
انتقل الى: